أوباما: نتنياهو أخطأ في الماضي بشأن الملف النووي الإيراني


هلا أخبار

أكد الرئيس الاميركي باراك اوباما أن رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو أخطأ في تكهناته بشأن الاتفاق المرحلي الذي توصل إليه المجتمع الدولي وإيران نهاية 2013، وتم بموجبه تجميد جزء من الأنشطة النووية الإيرانية، مقابل رفع جزء من العقوبات الدولية المفروضة على طهران.

واقر في مقابلة خاصة مع “رويترز” في البيت الأبيض بوجود “خلاف كبير” بين إدارته والحكومة الإسرائيلية بشأن كيفية تحقيق هدفهما المشترك، لمنع إيران من حيازة أسلحة نووية.

وقال إن منع إيران من حيازة أسلحة نووية هدف مشترك للولايات المتحدة وإسرائيل، مضيفا أنه يريد تعهدا من إيران بأن تجمد تطوير برنامجها النووي لعدة سنوات، وأن يكون ذلك بشكل يمكن التحقق منه.

واوضح إن خلاف واشنطن مع إسرائيل بسبب كلمة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في الكونغرس الأميركي اليوم لمعارضة اتفاق مع إيران، هو خلاف عابر لن يكون له “ضرر دائم” على الروابط بين الولايات المتحدة وإسرائيل.

وقال اوباما إنه يجب على إيران أن تلزم نفسها بتجميد أنشطتها النووية بشكل يمكن التحقق منه لمدة 10 سنوات على الأقل من أجل التوصل لاتفاق نووي مهم.

واضاف الرئيس الاميركي أن هدف الولايات المتحدة هو التأكد من أن “هناك سنة واحدة على الأقل بين أن نرى الايرانيين يحاولون الحصول على سلاح نووي وبين أن يكون بمقدورهم بالفعل اقتناء سلاح”.






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق