مليون دينار كلفة بناء أنظمة شمسيّة لـ 50 مسجداً


هلا أخبار

ذكر الناطق الإعلامي باسم وزارة الطاقة حيدر القمّاز ان كلفة تركيب أنظمة خلايا شمسيّة وتشغيلها لنحو 50 مسجدا في المملكة، التي نفّذتها اللجنة الفنية المختصّة المشتركة لمتابعة تنفيذ مشاريع وزارة الاوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية بلغت مليون دينار.

وأضاف أنّه يجري الآن تركيب أنظمة الطاقة الشمسية لنحو 140 مسجداً بكلفة تقدر بنحو 2 مليون و 200 ألف دينار تمّ تمويلها من لجان المساجد بنسبة 80 بالمئة ونحو 20 بالمئة من وزارة الاوقاف والشؤون والمقدّسات الإسلامية، كما تقوم اللجنة الفنية حاليا بدراسة تركيب أنظمة الخلايا الشمسية لـ 500 مسجد في أنحاء المملكة كافة بكلفة تصل إلى 10 ملايين دينار تقريبا، وسيتمّ إرسالها بعد الانتهاء من الدراسة إلى مجلس الوزارء للحصول على التمويل إن امكن.

وتتكوّن اللجنة الفنية من مندوبين من وزارتي الطاقة والثروة المعدنية والأوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية، وهيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن، حيث شكّلت رئاسة الوزراء هذه اللجنة.

وبيّن القمّاز أنّه تمّ إحالة عطاءين حكوميين لبناء أنظمة خلايا شمسية لمساجد في مدينة إربد ، العطاء الأول بقيمة 63600 الف دينار، وبطاقة 60 كيلو واط، والعطاء الثاني بقيمة تبلغ حوالي 100 ألف دينار وبطاقة 100 كيلو واط.

وأشار الى ان الوزارة استكملت الأطر القانونية والتنظيمية والتشريعية ومراجعتها في مجال كفاءة استهلاك الطاقة وترشيدها، ومن ذلك إصدار القانون المعدّل للطاقة المتجدّدة وترشيد الطاقة لعام 2014، وكذلك إصدار نظام الإعفاء لمعدّات مصادر الطاقة المتجدّدة وترشيد استخدامها لعام 2013، وكذلك إصدار تعليمات محدّدة لتنظيم وسائل ترشيد الطاقة وإجراءاتها وتحسين كفاءتها لعام 2012.






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق