قطيشات: الاحوال ستطبق نظام البصمة على معاملاتها قريباً


هلا أخبار-أياد الفضولي

قال مدير دائرة الاحوال المدنية مروان قطيشات، ان الدائرة قامت بطلب تعديل قانون الاحوال المدنية، وذلك زيادة كفاءة الدائرة وإدخال اسلوب البصمة على المعاملات القضائية.

واشار قطيشات في تصريح لـ”هلا أخبار”، ان نظام البصمة يتيح للدائرة انشاء قاعدة بيانات خاصة لكل مواطن، حيث يسهل اجراء اي معاملات بصورة مثلى.

وبين ان نظام البصمة يأتي لتخفيف العبء عن المحاكم وعن دائرة الاحوال المدنية، وذلك بعدم تحريك دعوى الحق العام بحق من يخالف المادة 38 من احكام القانون.

وجاء القانون لمنح الاحوال المدنية والجوازات صلاحية الاستعاضة عن الكفالة المصدقة لدى الكاتب العدل بتقديم تعهد خطي في حال طلب الحصول على بدل بطاقة شخصية مفقودة أو بدل دفتر عائلة مفقود.

وأشار قطيشات إلى ان القانون يُلزم بتثبيت العناوين المفصلة للمواطنين في قيود الاحوال المدنية لغايات التبليغات القضائية والإدارية والمالية الصادرة عن الوزارات والدوائر الحكومية والمؤسسات الرسمية العامة والبلديات.

ومن جهة قال مدير الدائرة القانونية في الاحوال المدنية احمد ملكاوي لـ “هلا اخبار” انه بعد أقرار القانون بسنتين، سيتم تغريم 10 دنانير لمن لم يقوم بتعبئة البيانات الخاصة والبصمة في دائرة الاحوال.

واضاف ملكاوي ان دائرة الاحوال سوف تُغرم من يقوم بتغيير عنوان سكنه المعرف عليه داخل السجلات دون ابلاغ الدائرة .  واشار ان التعديلات في مشروع القانون ايجابية وتسهل على المواطن وعلى الدائرة من جميع الامور.

وبين ان فاقد بطاقة الاحوال المدنية يترتب عليه كفالة مالية تتراوح قيمتها من 10 الى 50 دينار وتعهد خطي لكبار السن.

وأقر مجلس النواب مشروع القانون المعدل لقانون الاحوال المدنية، حيث ناقش المجلس امس بنود القانون المعدل لقانون الاحوال المدنية.






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق