العمل: تراجع معدلات البطالة 7 نقاط مئوية

هلا أخبار

أعلن وزير العمل الدكتور نضال القطامين عن تراجع معدلات البطالة في البلاد بمعدل سبع نقاط مئوية خلال العام الماضي 2014 مقارنة بالعام ما قبل الماضي 2013.
وأشار القطامين في تصريح صحفي اليوم السبت إلى أن النسبة الإجمالية للبطالة خلال العام الماضي 2014 بلغت 9ر11 المئة في حين بلغت نسبتها الإجمالية 6ر12 بالمئة نهاية عام 2013.
وأوضح أن هذا التراجع المذكور في معدلات البطالة حسب أحدث تقرير لدائرة الإحصاءات العامة- يأتي رغم الظروف الإقليمية الصعبة التي تمر بها المنطقة، والتي أثرت على معدلات الإنتاج والنمو وجذب الاستثمار، إضافة إلى تداعيات أزمة اللجوء السوري وانعكاساتها المباشرة وغير المباشرة على سوق العمل الأردني، حيث كان من الممكن – بالنظر إلى سياسات التشغيل التي اتبعتها وزارة العمل خلال العامين الماضيين – أن تتراجع نسبة البطالة في المملكة إلى أكثر من ذلك بكثير لولا التحديات المشار إليها.
وأرجع القطامين الانخفاض الملموس على معدلات البطالة خلال العام الماضي إلى سياسات ومشاريع التشغيل وحملات التفتيش وبرامج المواءمة مع القطاعين العام والخاص التي اتبعتها الوزارة مشيرا في هذا الصدد إلى أن حملات التشغيل التي أطلقتها الوزارة (الأولى والثانية والثالثة) والمبادرات التي انبثقت عنها منذ مطلع العام 2013 ومازالت مستمرة حتى اليوم، أدت إلى تشغيل أكثر من 70576 مواطنا ومواطنة من المتعطلين عن العمل في عدد من المجالات.
واكد أن أسماء المشتغلين واماكن عملهم جرى نشرها عبر النظام الوطني للتشغيل الإلكتروني، وستعلن الوزارة قريبا عن معدلات الثبات في هذه الوظائف بالتنسيق مع المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي.
كما اكد القطامين ان العام الحالي 2015 سيشهد توسعا في عدد من البرامج التشغيلية المتبعة حاليا كمشاريع الفروع الإنتاجية وغيرها، كما سيشهد جملة من السياسات التشغيلية الجديدة والمشاريع الهادفة إلى مكافحة الفقر والبطالة.
وكانت دائرة الإحصاءات العامة أكدت في أحدث إحصائية صادرة عنها أن معدل البطالة العام بلغ سنة 2014 نحو 9ر11 بالمئة بواقع 7ر20 للإناث، و1ر10 بالمئة للذكور، في حين بلغت نسبة البطالة خلال العام 2013 نحو 6ر12بالمئة وبواقع 2ر22 بالمئة للإناث و6ر10 بالمئة للذكور.
كما أشارت إلى أن نسبة السكان الناشطين اقتصاديا بلغت العام الماضي 4ر36 بالمئة ، بواقع 6ر12 بالمئة للإناث، و7ر59 بالمئة للذكور.
في حين بلغت نسبة غير الناشطين اقتصاديا من السكان 6ر63 بالمئة بواقع 4ر87 بالمئة للإناث و3ر40 بالمئة للذكور.






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق