مخزون القمح والكميات الواردة تغطي استهلاك عام


هلا أخبار قال المستشار الإعلامي في وزارة الصناعة والتجارة والتموين ينال البرماوي إن “هناك مخزونا استراتيجيا من مادتي القمح والشعير يغطي استهلاك المملكة لمدة تتراوح بين 9 أشهر و12 شهرا”.

وبيّن البرماي أن كميات القمح التي تمتلكها الوزارة تبلغ 963 ألف طن تغطي استهلاك المملكة لمدة تصل الى عام كامل في ظل استهلاك شهري يبلغ 80 الف طن.

وتبلغ كميات القمح الموجودة فعليا في مستودعات المملكة 513 ألف طن في حين تبلغ الكميات  المتعاقد عليها والقادمة في الطريق الى المملكة نحو 450 ألف طن.

يشار إلى أن الوزارة تعاقدت أول أمس على شراء 50 ألف طن قمح  بسعر 241.5 دولار للطن من دول مختلفة، وبقيمة إجمالية بلغت 12.07 مليون دولار وبارتفاع 1 % مقارنة بآخر عملية شراء الشهر الماضي.

وفيما يخص الشعير؛ قال البرماوي إن “كميات الشعير التي تمتلكها الوزارة تبلغ 636 ألف طن تغطي استهلاك 9 أشهر و 5 ايام  في ظل استهلاك شهري يبلغ 70 الف طن”.

وتبلغ كميات الشعير الموجودة فعليا في مستودعات الوزارة نحو 213  الف طن في حين ان الكميات المتعاقد عليها  والقادمة في الطريق الى المملكة تبلغ 405 الف طن.

يشار إلى أن السعة التخزينية لصوامع القمح الحكومية تكفي كمية تغطي استهلاك ستة أشهر في حين ان  السعة التخزينية للشعير تغطي استهلاك يصل إلى 4 اشهر.

وقال البرماوي إن “الوزارة من خلال اتباعها استراتيجية محددة في عمليات شراء الحبوب استطاعت بناء مخزون استراتيجي يصنف ضمن المستويات الامنة  والمريحة إذ أن المستويات الآمنة لمخزون الحبوب وفق المؤشرات العالمية  لا يقل عن 4
اشهر”.

وتعتمد الوزارة في عمليات شراء الحبوب من خلال  طرح عطاءات دورية  واعتماد  نظام التعاقد على الشراء حاليا والتسليم في وقت لاحق وذلك لضمان توفر مخزون امن يكفي لاطول مدة.

وجدد‭ ‬البرماوي‭ ‬التأكيد‭ ‬أن‭ ‬كميات‭ ‬القمح‭ ‬والشعير‭ ‬التي‭ ‬تشتريها‭ ‬الوزارة‭ ‬تتمتع‭ ‬بمواصفات‭ ‬وجودة‭ ‬عالية،‭ ‬مبينا‭ ‬أن‭ ‬الوزارة‭ ‬ترصد‭ ‬بشكل‭ ‬مستمر‭ ‬تقلبات‭ ‬أسعار‭ ‬الحبوب‭ ‬في‭ ‬الأسواق‭ ‬العالمية‭ ‬وتقوم‭ ‬بعمليات‭ ‬الشراء‭ ‬عند‭ ‬انخفاض‭ ‬الأسعار.

يشار إلى أن مجلس الوزراء وافق أخيرا على مشروع موازنة الحساب التجاري بوزارة الصناعة والتجارة والتموين البالغ 225 مليون دينار كدعم للمواد التموينية والعلفية.
وحددت  الوزارة اخيرا اسعار بيع الشعير لمربي المواشي عند مستوى 175  دينارا للطن على أن يتم اعادة في نهاية كل شهر.
كما تم تحديد سعر الشعير لباقي مربي الثروة الحيوانية الابقار، الدواجن، الابل عند مستوى 211 دينارا للطن وسعر مادة الشعير للشركات المستوردة للمواشي الحية عند 217.2 دينار للطن اضافة الى تحديد سعر مادة النخالة بالسعر المدعوم بمبلغ 77 دينارا للطن لمربي الاغنام وبالسعر الحر عند مستوى 140 دينارا وذلك لباقي مربي الثروة الحيوانية.(الغد)






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق