الضمان يبدأ تطبيق التقاعد المبكر للعاملين في المهن الخطرة


 

هلا أخبار-اياد الفضولي

أكدت مدير المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي ناديا الروابدة، ان المؤسسة بدأت بتطبيق التقاعد المبكر للعاملين في المهن الخطرة اعتبارا من الاول من اذار الجاري، بـ إتاحة التقاعد المبكر للعاملين بهذه المهن عند سن 45 مع فترة خدمة اقل.

وبينت الروابدة خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته المؤسسة ظهر الثلاثاء، أن قانون الضمان الاجتماعي عرًف المِهن الخطرة بأنها “المهن التي تؤدي الى الاضرار في الصحة او حياة المؤمن عليه نتيجة تعرضه لعوامل او ظروف خطرة في بيئة العمل على الرغم من تطبيق شروط ومعيير السلامة المهنية وتحدد بنظام يصدر لهذه الغاية.

ولفتت بان التقاعد المبكر في كل الانظمة التأمينية في العالم تم تصميمه لخدمة العاملين في المهن الخطيرة، وهو ما أخذ به القانون الجديد للضمان الاجتماعي رقم 1 لسنة 2015.

وأضافت الروابدة بأن قانون الضمان الاجتماعي النافد حاليا رقم (1) لسنة 2014 ميز العاملين في المهن التي يتم اعتمادها رسميا كمهن خطيرة وفقا لنظام المنافعه التامينية الصادرة بموجب القانون.

وأتاح القانون للمؤمن عليه ذكرا كان او انثى بامكانية التقدم للحصول على راتب تقاعد مبكر اذا انتهت خدماته باي سبب كان بعد اكمال سن 45 من عمره، على أن يكون له فترة اشتراك لا تقل عن 180 اشتراكا للانثى و 216 اشتراكا للذكر، وان يكون عمل في احدى هذه المهن لمدة لا تقل عن 60 اشتراكا خلال العشر سنوات السابقة على طلبه بتخصيص هذا الراتب.

وأشارت أنه يترتب على المنشأة التي تستخدم عاملين لديها يعملون في احد المهن الخطرة التي حددها النظام بنسبة 1 بالمئة من اجورهم زيادة على اشتراكات تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة.

وأوضحت الروابدة بان المهن الخطرة التي تم اعتمادها وفقا للنظام الصادر عن مجلس الوزراء وعددها 75 مهنة خطرة تتمثل بمهندس الموقع والعاملين في الجراحة وغرف العمليات والتخدير والانعاش والاشعة التشخيصية والعلاجية، والتمريض والعلاج الطبيعي والوظيفي والرقابة الصحية وصناعة الاسنان بالاضافة اى الطيارين وطاقم الطيارة الجوي ومراقبي الطيران وربان السفن ومختصي الملاحة وفنيي الحرائق والاطفائي ورجال الانقاذ والاسعاف وفنيي المتفجرات والألغام والطبيب البيطري والعامل الفني في عناية الحيوانات وعامل المسالخ .

وأكدت بأنه يجوز لمجلس الوزراء بناء على تنسيب مجلس ادارة الضمان اضافة اي مهنة الى جدول المهن الخيرة وذلك وفقا لتعريف المهن الخطيرة الواردة في القانون وطبيعة المهنة ودرجة خطورتها بغض النظر عن القطاع الاقتصادي الذي تندرج ضمنه المنشأة التي يعمل بها المؤمن عليه وكذلك وفقا للتصنيفق المعياري العربي لتسمية وتصنيف المهن لعام 2008 وبما يتناسب وواقع المهن في الأردن.

وأعربت الروابدة عن أملها مع بدء العمل بالتقاعد المبكر للمهن الخطيرة بأن ينخفض الاقبال على التقاعد المبكر بالنسبة للعاملين في المهن الاخرى.

 






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق