النسور : لدينا الشجاعة لوقف البرنامج النووي


هلا أخبارقرر مجلس النواب بالأغلبية تحويل كافة المعلومات والتفاصيل الواردة في الاستجواب الذي قدمه النائب محمود الخرابشة حول المفاعل النووي الى لجنة التحقق النيابية الخاصة.

وستبحث لجنة التحقق التي شكلها المجلس في وقت سابق، كافة التفاصيل المتعلقة بالطاقة في الاردن، وإعلام المجلس في نتيجة ما تتوصل اليه اللجنة بعد دراسة كافة المعلومات والوثائق المقدمة في الاستجواب.

جاء ذلك في الجلسة التي عقدها اليوم الاحد، المجلس برئاسة المهندس عاطف الطراونة وحضور رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور وهيئة الوزارة.

وقبل ان يصوت مجلس النواب على اي مقترحات المتعلقة بالاستجواب قال رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور، ان الحكومة الاردنية اذا وجدت ان مشروع انشاء المفاعل النووي لا يخدم الاردن ولا توجد للأردن مصلحة فيه، وان الاردن يمكن الاستغناء عن هذا المفاعل النووي من خلال ايجاد بدائل للطاقة، فعند الاجابة على كافة هذه الاسئلة فان الحكومة لديها القدرة والشجاعة على اتخاذ قرار وقف هذا البرنامج النووي.

واضاف انه وخلال مناقشة الاستجواب، فقد استمعت لكافة الملاحظات والمداخلات التي احترمها وفي كل ما سمعت لم اجد ما يدين الدكتور خالد طوقان رئيس هيئة الطاقة الذرية.

وقال انه للأسف، لقد سمعنا من يقول ان الدكتور طوقان يتفرد في القرار فيما يتعلق في البرنامج النووي، ومثل هذا الكلام فيه اهانة للحكومة، وهو امر لا نقبله، فالحكومة هي صاحبة القرار في كافة التفاصيل المتعلقة في هذه البرنامج النووي.

واضاف انه ومن خلال ما استمعت من مناقشات، فان هناك امرين، الاول: يتعلق ان البرنامج النووي هو خيار استراتيجي للأردن لا يمكن الاستغناء عنه، الامر الاخر: يتعلق هل توجد بدائل للمفاعل النووي وبدائل نظيفة وغير مكلفة.

ان هذه الامور يجب بحثها ويمكن بحثها خاصة وانه حتى هذه اللحظة لم يتم التوقيع اتفاقية انشاء المفاعل النووي بشكل نهائي، بل هناك خلال الفترة المقبلة توقيع بالأحرف الاولى.

واكد انه اذا كان خيار الطاقة النووية غير مدروس بشكل جدي من خلال الاجابة على كافة التفصيلات والتساؤلات، فان الحكومة لا يمكن ان تسير في هذا المشروع. (بترا)






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق