النواب يرفض اتفاقية الاستكشاف عن البترول ويحيلها للتحقيق

-فيصل التميمي

رفض مجلس النواب الموافقة على قانون التصديق على اتفاقية المشاركة في الإنتاج للاستكشاف عن البترول وتقييم اكتشافه وتطويره وإنتاجه بائتـــــــــــلاف شركة كوريا جلــــــــــــوبال انيرجي كوربوريشــــــــــن وشركــــــــــة انجــــــــي اويـــــــــــــــل ( بي ل سي) في منطقة البحر الميت ووادي عربة.

ووافق المجلس على توصية لجنة الطاقة برد الاتفاقية وعدم الموافقة عليها، وذلك لعدم كفاءة تلك الشركة، خلال الجلسة الصباحية اليوم الثلاثاء.

وصوت البرلمان على رد قـــــــــرار قانون التصديق على اتفاقية المشاركة في الإنتاج للاستكشاف عن البترول وتقييم اكتشافه وتطويره وإنتاجه بين سلطة المصادر الطبيعية في المملكة الأردنية الهاشمية وائتـــــــــــلاف شركة كوريا جلــــــــــــوبال انيرجي كوربوريشــــــــــن وشركــــــــــة انجــــــــي اويـــــــــــــــل ( بي ل سي) في منطقة البحر الميت ووادي عربة.

وقال وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور ابراهيم سيف، ان العطاء تقدم له في السابق 3 شركات، مشيرة الى ان هذه الاتفاقية ليست “اتفاقية تلزيم”.

وبين الوزير سيف ان الحكومة رفضت عرض الذي تقدمت به احدى الشركات لعدم كفاءة الاخيرة.

وأكد رئيس لجنة الطاقة والمعادن المهندس جمال قموه على ان ائتـــــــــــلاف شركة كوريا جلــــــــــــوبال انيرجي كوربوريشــــــــــن وشركــــــــــة انجــــــــي اويـــــــــــــــل ( بي ل سي)، غير مؤهلة للتنقيب على البترول، موصياً المجلس بعدم الموافقة على هذه الاتفاقية.

وانتقد قموه الذراع الاستشاري لتلك الشركة، واصفاً اياه بالضعيف، مؤكداً ان الشركة وجميع اذرعها غير كفؤة ولا تستحق منحها فرصة التنقيب عن النفط بالاردن.

وقال ان هذه الشركة ليست متخصصة بالتنقيب عن النفط، لكن متخصصة بالاعمال الانشائية.

ونوه الى ان الحكومة طلبت من الشركة رفع قيمة الكفالة على الشركة “كفالة التنفيذ” الى 8 ملايين دولار، مبينا ان الكفالة في الاصل مليون دولار، ورفعها الى مليون دولار يدل على التخوف الحقيقي لدى الحكومة من هذه الشركة.

ومن جانبه اوصى النائب عبدالكريم الدغمي، بتحويل الاتفاقية الى لجنة تحقيق نيابية، متهماً بموجود “رؤوس فاسدة” دعمت هذه الاتفاقية على حد تعبيره.

واتفق الدغمي مع زميله قموه، بإن هذه الشركة غير مؤهلة للتنقيب عن النفط، مطالباً بعدم الموافقة عليها من قبل المجلس.

الى ذلك اختلف النائب خليل عطية، مع ما ذهب اليه زملاؤه، مطالباً المجلس بإقرار هذه الاتفاقية، وعدم السماح لاي جهة تؤثر على عمل المجلس.

واتهم النائب عطية، بما وصفه بـ “لوبي” خارج المجلس، يقوم بالضغط لعدم الموافقة على هذه الاتفاقية، كاشفاً ان شركة “سامسونج” تنوي الاستثمار في اكتشاف النفط في حقل منطقة البحر الميت ووادي عربة، بقيمة 100 مليون دولار.

ومن جهة اخرى، وافق المجلس على قــــــــــــــــرار قانون إلغاء قانون التصديق على اتفاقية التعدين بين حكومة المملكــــــــــــــــة الأردنية الهاشمية وهيئة الطاقة الذريـــــــــــة الأردنيـــــــــــــة وشركــــة اريفـــــــــــــــــا ( Areva) والشركة النبطية للطاقة المساهمة الخاصة المحدودة.






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق