النواب يناقشون ملفات للملكية والزراعة والبطالة

-فيصل التميمي

صوت مجلس النواب بالسماح لمندوب شركة الملكية الاردنية بالحديث، بعدما اعترض النائب محمود الخرابشة على كلام مندوب الملكية خلال اجتماع قبة البرلمان.

واستمد الخرابشة في حديثه من النظام الداخلي لمجلس النواب، “بإن الكلام محصوراً من غير النواب برئيس الوزراء وهيئة الوزارة””، مطالباً رئيس المجلس باخذ موافقة البرلمان، قبل السماح لمندوب الملكية بالحديث اخيراً.

واختلف النواب فيما بينهم بإنه لا يجوز لرئيس مجلس النواب بالسماح للموظفين التنفيذين بالحديث داخل اجتماعات القبة، او ان لرئيس المجلس الحرية باعطاء الكلام لمن يريد من خارج النواب.

وعلى ذات السياق، سأل النائب الدكتور هيثم العبادي عن نية الملكية شراء 11 طائرة بوينج من طراز 787 بقيمة 1.1 مليار .

وردت وزيرة النقل لينا شبيب ان الحكومة تملك 26 بالمئة من الشركة، مبينة انه تم استئجار 5 طائرات وهناك نية لشراء طائرتين في 2017، وطائرة في العام 2018، واما الطائرات الثلاث المتبقة فستكون بعد العام 2020.

وقال مندوب الملكية الاردنية الكابتن غسان عبيدات، انه تم استئجار 5 طائرات، وتم الاتفاق على 8 طائرات، فيما لم يكشف الجهات المقرضة لشراء تلك الطائرات.

وقال عبيدات ان الشركة تفضل التاجير التمويلي، مؤكدا على ضعف القاعدة المالية لدى الشركة.

 

وزير الزراعة: الوزارة تشرف على 47 مشروعاً بحثياً

ورد وزير الزراعة عاكف الزعبي خلال الجلسة المسائية على سؤال وجهه النائب الدكتور مصطفى ياغي حول المشاريع الزراعية الممولة من جهات خارجية، ان الوزارة تشرف على 47 مشروعاً بحثياً ذات تمويل خارجي، حيث يصل التمويل الى 400 الف دولار للمشروع الواحد.

 

تأجيل مناقشة ملف البطالة و”المزارعين” الى اشعار آخر

وصوت النواب على تأجيل مناقشة ملف البطالة الى أشعار آخر، وذلك بعدما طالب 52 نائباً الحديث، اذ ان المجلس ادرج على جدول اعمال الجلسة المسائية اليوم الثلاثاء، مذكرة نيابية وقع عليها 65 نائبا للحديث حول ملف البطالة.

وصوت النواب ايضاً على تأجيل مناقشة الاضرار التي لحقت بالقطاع الزراعي خلال المنخفض الاخير، الى أشعار آخر.

وطلب رئيس المجلس المهندس عاطف الطراونة بداية الجلسة من النواب تأجيل المناقشات الى جلسة تحدد في وقت لاحق، حفاظاً على وقت المجلس، مشيرا الى ان الوقت غير كافي قبل نهاية الدورة العادية الجارية.

وقال النائب الدكتور عساف الشوبكي ان البطالة في المملكة مشكلة كبيرة، مقدراً وجود نحو 300 الف عاطل عن العمل مسجلين لدى ديوان الخدمة المدنية.

ولام النائب الشوبكي الحكومة لعدم حل هذه المشكلة بصورة جديدة لتخفيف من حدة البطالة في المملكة، داعياً الاولى لإيجاد برامج حقيقة لانهاء ملف البطالة.

ومن جانبه، اكد النائب جميل النمري ان الحكومة لم تعرض اي خطة ملموسة لانهاء هذا الملف، معتبرأ ان هذه البطالة قضية مجتمعية تؤدي الى الاضرار بالامن الوطني في حال عدم تخفيف نسب البطالة.

 






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق