العماوي : نقاط خلافية في قانوني البلديات واللامركزية

halahala

اكد نواب في لقاء حواري مع الفعاليات الشعبية والاهلية مع الفعاليات الشعبية والاهلية بلواء بني عبيد اليوم السبت، ان مجلس النواب يسعى للوقوف على اراء وملاحظات جميع مكونات المجتمع ومنظماته حيال مشروعي قانوني البلديات واللامركزية قبل مناقشتهما تحت القبة باعتبارهما من القوانين الهامة وذات المساس المباشر بالمواطنين.

وضم اللقاء: رئيس اللجنة القانونية بمجلس النواب الدكتور مصطفى العماوي، ونواب اللواء: الدكتور حسني الشياب وجميل النمري والدكتور محسن الرجوب.

وقال العماوي خلال اللقاء الذي نظمه منتدى الحصن الثقافي ومجموعة افاق الاعلامية، ان المشروعين يحملان رؤية لتوسيع قاعدة المشاركة وتطوير العمل البلدي واداء البلديات وتمكينها من الانصراف نحو المهام المنوطة بها بعيدا عن الضغوطات الشعبية.

واضاف: “لكن المشروع يحمل في طياته بالمقابل نقاطا خلافية يراها البعض ايجابية والبعض الاخر سلبية ولهذا فإن اللجنة القانونية والادارية المشتركة في مجلس النواب والنواب يجهدون في تدراس بنود المشروع مع مختلف الاطياف للوصول الى قواسم مشتركة حول توجهات الاغلبية”.

واشار الى ان اللجنة قاربت على الانتهاء من جولاتها في المحافظات، مشيرا الى انه في حال التوصل لصيغة مناسبة تلبي اراء الاغلبية , سيعملان على احداث نقلة نوعية في مسيرة العمل البلدية والحكم المحلي المرتكز على التنمية.

وقال النائب الشياب ان المحافظات تحتاج الى نظام يعتمد اللامركزية لكن ليس بالضرورة ان يكون هناك تغول في الصلاحيات لطرف على حساب اخر بقدر ما يعزز التشاركية والتكاملية في الادوار ويحرر البلديات من مطرقة الضغوطات الشعبية ويصرفها باتجاه العمل وتطوير مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين، داعيا الى ايجاد ارضية مناسبة تساعد في تطبيقهما على ارض الواقع.

من جهته اشار النائب النمري الى اهمية القانونين في توسيع قاعدة المشاركة الشعبية في صنع القرار وتوزيع مكتسبات التنمية بعدالة والتحفيز على انتاج قيادات جديدة تمتلك المبادرة، لافتا الى ان معظم الملاحظات تنصب على اشتراطات عضو المجلس المركزي وتجنب تداخل الصلاحيات بين المجالس البلدية والمجالس المحلية المركزية.

ونوه النائب الرجوب الى انه من شأن المشروعين التأسيس لنقلة تنموية وادارية قادرة على التخطيط الاستراتيجي وتحديد الاولويات واحتياجات المحافظات والمناطق للمشروعات التنموية والخدمية رغم ما يحوطهما من ملاحظات يجب ان تؤخذ بعين الاعتبار قبل اقرارهما.

وجرى نقاش بين النواب والحضور اداره رئيس المنتدى خلدون نصيرات تناول النواحي الايجابية للمشروعين ومواطن الخلل وامكانية التغلب بغية ايجاد الحلول المناسبة لها. (بترا)





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق