فاخوري: 92 % من اللاجئين يعملون خارج المخيمات


 

 

halahala

-أحمد النعيمات

قال وزير التخطيط والتعاون الدولي عماد فاخوري يجب ان يعي المجتمع الدولي بان يالاردن يقع على عاتقه الكثير من القيود مشيرا الى ان 92% من اللاجئين في الاردن يعملون خارج المخيمات ما يضعف فرص الاردنيين بالحصول على وظائف، وبالرغم من ذلك فان المجتمع المحلي ما زال يتحمل وجود اللاجئين السوريين فيما بينهم.

وأكد فاخوري بأن الاردن لن يستطيع الاستمرار بدعم اللاجئين السورين دون دعم دولي، مشيرا الى ان الحكومة اصبحت تتحمل مسؤولية تقديم الخدمات للاجئين فوق طاقتها خاصة وان الاردن يعد من البلدان ذو الدخل المتوسط.

واضاف فاخوري في جلسة على هامش المنتدى العالمي الاقتصادي بأن الاردن اصبح يعاني من تحول ديموغرافي نتيجة اللجوء السوري وكذلك انخفاض فرص العمل للاردنيين وضعف الاقتصاد المحلي بالاضافة الى شح المياه.

ومن جانبه تحدث المفوض السامي لشؤون اللاجئين انطونيو غوتريس بان نداءات استغاثة عديدة وجهت لزيادة الدعم في الدول التي تستقبل اللاجئين في بلدانها، مؤكدا بان تلك البلدان هي التي تدفع الثمن من ناحية تراجع الاقتصاد والرعاية الصحية وغيرها من القضايا الاساسية.

وقال غوتريس خفضت الدعم الغذائي للاجئين بنسبة 40% من تمويل البرنامج الغذائي العالمي لقلة التمويل، مؤكدا بأن المنظمة تحاول تعويض ذلك الانخفاض من خلال التعاون مع منظمة اليونيسف وتمويل البرنامج بالمستوى المطلوب.

أما رئيس مبادرة البنية التحتية الاستراتيجية العالمية غوردن براون أكد خلال الجلسة ضرورة زيادة الدعم المقدم الى الاردن من البلدان الخارجية، وان تضاعف الدول النفطية جهودها في مساعدة الاردن، مشددا على ان ما تم تقديمه حتى الان لا يعد كافيا ولا يغطي احتياجات اللاجئين.

وتحدثت نائب الرئيس للاستدامة والمسؤولية في كندا الين وايدمان بأن هناك دور كبير يقع على عاتق القطاع الخاص في مجال تقديم المعونة للحكومات المستضيفة للاجئين في بلدانها ومساعدتها في التصدي لبعض التحديات التي تواجهها.

واشارت وايدمان الى المبادرة التي تقوم بها شركة اريكسون للهواتف وشركة زين للاتصالات بتوفير خدمة للاجئين السوريين تتيح لهم البحث على بعضهم البعض مؤكدة بأن هناك 400 الف لاجئ سوري يقومون بالبحث عن بعضهم البعض من خلال هذه الخدمة.






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق