3 ارتفاعات وتخفيض واحد لأسعار البنزين محليا منذ بداية 2015

-أحمد النعيمات

شهدت اسعار البنزين بشقيه اوكتان 90 و95 في المملكة منذ بداية العام وحتى نهاية الشهر الجاري 3 ارتفاعات وانخفاضا واحدا، لتستقر على ارتفاع بتسعيرة الشهر الحالي والبالغة لبنزين 90 ما مقداره 625 فلس/لتر و للتر البنزين 95 ما مقداره 795 فلس.

وبمقارنة اسعار المحروقات محليا وتذبذبها وارتباطها مع اسعار النفط العالمي، أظهر تحليل اسعار برنت وفق مؤشر “انفستنج” ان معدل سعر “برنت” حقق 3 ارتفاعات وانخفاضا واحدا خلال ذات فترة المقارنة مع اسعار المشتقات النفطية في السوق المحلي.

في التفاصيل، حقق البنزين اوكتان 90 في السوق المحلي اعلى سعر في شهر ايار الحالي عند 625 فلس/ لتر والاقل في شهر شباط عند 525 فلس/لتر،اما بنزين اوكتان 95 سجل اعلى سعر في شهر ايار 2015 عند 795 فلس/لتر والاقل عند في شهر كانون الثاني عند 735 فلس/ لتر.

في حين سجل سعر الكاز في الاردن منذ بداية العام الحالي، ارتفاعين وانخفاض واحد وتثبيت واحد، حيث اشارت بيانات مصفاة البترول الى ان شهر شباط الماضي حقق السعر الاقل عند 405 فلس/ لتر، والاعلى في شهر ايار الحالي بحيث بلغ سعر لتر الكاز 470 فلس/ لتر.

وفيما يتعلق بمادة السولار، اظهرت بيانات مصفاة البترول الاردنية ان الحكومة رفعت سعره مرتين وخفضته مره واحدة وتم تثبيته مرة واحدة، ليستقر على ارتفاع عند 470 فلس/ لتر للشهر الحالي.

وكانت الحكومة قد خفضت سعر اسطوانة الغاز المنزلي بمقدار 75 قرش بعد الشهر الاول من العام الجاري، لتصبح 8 دنانيير لغاية نهاية شهر ايار الحالي.

اما فيما يتعلق باسعار برنت عالميا، قالت البيانات ان المنحنى السعري لبرنت لامس اعلى سعر خلال الشهر الحالي عند 70.36 دولار للبرميل، وهو الاعلى منذ بداية العام، في حين كان اقل سعر قد سجل في شهر كانون الثاني ليلامس 47.68 دولار للبرميل.

وكانت دراسة لمؤسسة “إيرنك” العالمية أن سعر البنزين في الأردن الأغلى من بين قائمة تضم 16 دولة في العالم، وصنف سعر البنزين في الأردن الأعلى في قائمة 11 دولة عربية.

وتوقع رئيس لجنة الطاقة النيابية النائب جمال قمو لـ”هلا اخبار”، أن نسبة الرفع المتوقعة للشهر المقبل تتراوح ما بين 5 – 7 بالمئة تزامنا مع ارتفاع اسعار النفط العالمية خلال الشهر الماضي بنسب وصلت إلى 8 بالمئة.






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق