نواب اردنيون يشاركون بقمة الرأي العالمية للبرلمانيين الشباب في طوكيو


 

halahala

شارك نواب اردنيون في قمة الرأي العالمي للبرلمانيين الشباب التي استضافتها طوكيو بمشاركة 77 نائباً من 30 دولة وحضور شخصيات سياسية وأكاديمية واقتصادية من اليابان والعالم نظمها منتدى الشباب البرلمانيين “IPU” ومنظمة الدعم الدولي للتنمية “WSD”.

وضم الوفد الأردني النواب تمام الرياطي ومحمد الظهراوي ووفاء بني مصطفى وفاتن خليفات حيث قدموا أوراق عمل ومداخلات في الجلسات التي كان موضوعها مبادئ التعاون التنموي وتطوير عملية اختبار الحالات في مجال التعاون وكيفية ضمان تجاوب التعاون التنموي مع احتياجات الشباب وتطلعاتهم ودور البرلمانيين.

وقالت النائب فاتن خليفات لايمكن لاي أمة التقدم مالم تقدم لشبابها جل اهتمامها وخصوصاً اذا ارادت الرقي والتطور والسلام. وأضافت لقد أيقن الاردن مدى قدرة شبابه وشاباته على الاسهام بالتنمية الوطنية المستدامة والمنافسة في الاقتصاد العالمي ولهذا وضع الشباب على سلم الاولويات الوطنية.

وأشارت النائب وفاء بني مصطفي الى الزيارة الأخيرة لناتاكا رئيس جايكا إلى الأردن والتي ركز فيها على ما يتحمله الأردن من أعباء شديدة وكبيرة خصوصا فيما يتعلق باللاجئين السورين ودعوته المجتمع الدولي لدعم ومساندة الأردن بهذا المجال لان هنال أكثر من 2 مليون لاجئ سوري في الأردن بما يعني نسبة اكثر من 20 بالمئة من سكان الأردن الآن هم من السوريين.

وقال النائب محمد الظهراوي في مداخلته أن اليابان بعد الحرب العالمية الثانية نهضت من رماد الحرب العالمية الثاني لتبني دولة في غاية التقدم والتطور على كافة الأصعدة، وقال بأسمي وبأسم شعب وحكومة المملكة الأردنية الهاشمية اشكر اليابان على دعمها السخي الذي قدمته للأردن.

كما تحدثت النائب تمام الرياطي في الجلسة الختامية بحضور أكثر من 2000 مدعو قائلة أن أكثر من نصف الناس في عالم اليوم دون سن 25 وممكن ان تصل هذه النسبة للشباب في البلدان النامية الى 85بالمئة ولكن قوتهم لا تأتي بالأرقام ويشكل التعليم إحدى الطرق التي يكتشف الشباب من خلالها إيجاد الحلول المستدامة، داعية الى حصول الشباب على المعرفة والمهارات في جميع المجالات.

وكانت الجلسات عقدت برعاية وزارات الخارجية والمالية والتجارة والاقتصاد اليابانية وحكومة طوكيو ومنتدى اليابان للتعاون الدولي ومنتدى الباسيفيك وحضرها عدد كبير من السياسيين والاقتصاديين والأكاديميين اليابانيين والعالميين يتقدمهم رئيس “قمة الرأي العالمي للبرلمانيين الشباب” والمستشار السابق لحكومة كمبوديا هاروهيسا هاندا والسكرتير العام السابق لرابطة جنوب شرق آسيا سورين بيتسوان .

وشارك 77 من البرلمانيين الشباب من 30 دولة في افريقيا وآسيا واوروبا وامريكا اللاتينية. ومن الدول العربية شارك نواب من الامارات العربية المتحدة والبحرين.

“بترا”





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق