15% نسبة تراجع عائدات السياحة خلال الثلث الاول

هلا-اخبار

سجلت عائدات قطاع السياحة في الأردن تراجعا بنسبة 15 في المائة في الثلث الأول من 2015، مقارنة بالفترة ذاتها من 2014.

وانخفضت العائدات من نحو 1.4 مليار دولار في الأشهر الأربعة الأولى من عام 2014 إلى نحو 1.2 مليار دولار للأشهر الأربعة الأولى من عام 2015.

وقد تأثر القطاع السياحي الأردني سلبا، بالاضطرابات التي تهز منطقة الشرق الأوسط، وفقا لوكالة الأنباء الفرنسية. وبدا ذلك جليا في تراجع أعداد السياح وعائدات السياحة. لكنّ المسؤولين يعتزمون إطلاق حملة للحد من الأضرار، وجذب السياح المترددين في التوجه إلى المملكة. وبدأت المعاناة الفعلية لقطاع السياحة في الأردن مع الأزمة التي خلفتها الاضطرابات في المنطقة عام 2011، حيث بدأت أعداد الزوار والعائدات بالتراجع. ثم ساءت الأوضاع أكثر بعدها بسنوات، بعد توسع الأحداث في سورية والعراق المجاورتين.

وأوضح نايف حميدي الفايز وزير السياحة والآثار الأردني أن “سبب تراجع قطاع السياحة هو عدم وضوح الرؤية حول وضع الأردن لدى من يزورها”. وأشار: “هناك من يعتقد أن الأردن جزء من المشكلة التي تجري في المنطقة، ونحن نقول ونؤكد إننا بلد آمن ومستقر، ولسنا جزءا ولسنا سببا للمشكلة، ولا يجوز أن ندفع ثمن هذه المشكلة”.

وبحسب الفايز؛ فإن عائدات قطاع السياحة في الأردن سجل تراجعا بنسبة 15 في المائة في الثلث الأول من 2015، مقارنة بالفترة ذاتها من 2014. وأوضح أن “المجموعات السياحية الأجنبية تحديدا شهدت تراجعا كبيرا في الجزء الأول من هذا العام، ما انعكس على الدخل السياحي بما يقارب 15 في المائة في أول أربعة أشهر من العام الجاري، مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي”.

وأشار وزير السياحة الأردني إلى أن دخل قطاع السياحة “انخفض من 1035 مليون دينار (نحو 1.4 مليار دولار) في الأشهر الأربعة الأولى من عام 2014 إلى 880 مليون دينار (1.2 مليار دولار) للأشهر الأربعة الأولى من عام 2015”.

لكن سلامة خطار صاحب شركة للسياحة والسفر يرى إنه "منذ عام 2011 حتى اليوم نحن نخسر، تراجع العمل بنسبة أكثر من 50 في المائة، وأصبحنا ندفع أجور موظفينا ومكاتبنا والتراخيص من جيوبنا". وأشار إلى أنه "نحن نتحمل هذه الخسائر على أمل أن يكون يوم غد أحسن من اليوم".

وأوضح خطار الذي تقوم شركته بجلب مجموعات سياحية من فرنسا وبلجيكا والسويد والنرويج؛ أن "هناك 186 شركة سياحية في المملكة جميعها تأثرت بالوضع". وبموازاة ذلك، يعمل الأردن الذي يضم 64 مستشفى خاصا من أجل تنشيط سياحته العلاجية.(رويترز)





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق