الجرائم الإلكترونية تصطاد (757) من الجنس الناعم في الاردن


 

 

-أحمد النعيمات

تزامنا مع تنامي ظاهرة الجريمة الالكترونية في الاردن والتي ترتبط مباشرة مع التطور التكنولوجي والتقني في قطاع الاتصالات والتواصل الاجتماعي، كشفت بيانات رسمية انه تم التعامل مع نحو 757 قضية تتعلق بالجرم الالكتروني ارتكبت بحق “انثى” في المملكة منذ بداية العام الحالي.

واظهرت أحصائيات قسم الجرائم الألكترونية في أدارة البحث الجنائي – مديرية الأمن العام التي حصلت عليها “هلا اخبار” ان الجرائم الالكترونية المرتكبة بحق “انثى” في الاردن ارتفعت بشكل ملحوظ منذ عام 2011، وبنسبة وصلت الى 55 % بحيث سجلت انذاك 336 جريمة مسجلة ارتفت في عام 2012 الى 386 جريمة ثم الى  490 في عام 2013 لتسجل العام الماضي، نحو 701 جريمة.

خبير جرائم تكنولوجيا المعلومات رائد كردية قال أكد خلال جلسة حوارية حول حماية المرأة الاردنية ان اكثر الجرائم الأكترونية شيوعا في عالمنا العربي والتي يتعرض لها المرأة والرجل على حد سواء هي جرائم البطاقات المصرفية وجرائم الملكية الفكرية ( نسخ برامج وبيعها وتقليدها ،وجرائم الخصوصية ( تجميع بيانات ذات طابع شخصي عناوين صور ارقام هواتف افلام أفشاء اسرار مهنية تجارية صناعيه مخزنه على كمبيوتر) وجرائم التشهير وأنتحال الشخصيه وجرائم المضايقة .

وقدم كردية خلال الجلسة جملة من التوصيات للمرأه منعا من الوقوع فريسة للجرائم الألكترونية منها ضرورة مراقبة الأبناء وخاصة البالغين ومن هم في مرحلة المراهقه قدر الأمكان أثناء استخدامهم لمواقع التواصل الأجتماعي وتوعيتهم المستمره لهم، و الأبتعاد قدر الأمكان عن مواقع التعارف وغرف الدردشه المنتشرة على شبكة الأنترنت.

وحذر من خطورة أستخدام “التشات” بواسطة الكاميرات وعدم حفظ الأرقام السرية للحسابات البنكية أو حتى الأرقام السرية للمستخدمين للدخول لمثل هذه المواقع على اجهزة الكمبيوتر أو على الهواتف الذكية.

وفي سياق متصل، قال قائد وحدة مكافحة الجرائم الالكترونية، المقدم سهم الجمل خلال الجلسة انه تم التعامل مع 4 جرائم تتعلق بالاساءة للاطفال عبر الانترنت في الاردن منذ بداية العام ولغاية الشهر الحالي، مشيرا الى ان المشرع الاردني خصص في القوانيين الناظمة للحد من الجرائم الالكترونية بنود خاصة لحماية من هم دون 18 سنة.

ويشار الى أحصائيات قسم الجرائم الألكترونية في أدارة البحث الجنائي – مديرية الأمن العام كشفت ان الوحدة تعاملت مع 1633 جريمة الاكترونية، منذ بداية العام الحالي ولغاية شهر ايلول الجاري منها 219 جريمة تتعلق بانتحال الشخصية، و96 جريمة تتعلق بسرقة البريد الالكتروني، و16 جريمة تتعلق بسرقة بيانات الكترونية.

 

 

 

 






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق