فئران في لحوم الاردنيين


 

 

 

 

هلا-اخبار

احمد النعيمات- كشف برنامج دليل المستهلك الذي يبث على شاشة التلفزيون الاردني عن وجود مخالفات عديدة في المطاعم والملاحم المنتشرة بالعاصمة عمان وبقية محافظات المملكة، تصل في بعض الاحيان لوجود كائنات ناقلة للامراض كالجرذان والحشرات بين اللحوم والدواجن التي تقدم للمواطنيين على انها طازجة ووفق المعايير الصحية المطلوبة.

ولم يكتفي مقدم البرنامج الزميل موفق الرشيدة فقط بذكر المخالفات، وانما قام بعرض لقطات لبعض مخالفات موجودة بمعامل والملاحم التابعة للمطاعم، تحوي على فئران نافقة وحشرات، تتواجد في ثنايات بعض الملاحم والمطاعم.

ويعجز مقدم البرنامج عن وصف بعض المطاعم والملاحم العاملة في اسواق المملكة، لما تحوي على منتجات غير صالحة للاستهلاك البشري تقدم  للمستهلك في صالات مزينة وبخدمة 5 نجوم، بحيث يكشف البرنامج ان العديد من محال بيع اللحوم والمطاعم التي تبقي ابوابها مفتوحه للزبائن على مدار الساعة تجدها تغلق ابوابها في وجه العاملين بالبرنامج خوفا من رصد المخالفات والاغذية التالفة التي تقدمها للمواطن.

ويرصد  في كل حلقة تعرض كمّا هائلا من المخالفات التي ترتكبها محال متواجدة في اسواقنا وتتمتع بسمعة جيدة، ليبين انها لا توفر في مطابخها وما يخفوه في معاملها ادنى معايير الصحة والنظافة، لتجعل من مقدم البرنامج في بعض الاحيان يتدخل بشكل شخصي مع اصحابها واحراجهم على الشاشة.

في احدى حلقات البرنامج في منطقة المقابلين “شارع الجمرك” الذي من النادر ان تجد المطاعم والملاحم التي تقدم الخدمة فيه مغلقة، أغلقت الابواب وهرب العديد من اصحابها، لمجرد مرور لجنة رقابية برفقة مقدم البرنامج  لتكشف جشع بعض التجار ومدى استغلالهم للمواطن الذي يتعامل فقط مع ظاهر المكان ولا يسعى لما وراء الستائر.

ومن المخالفات التي تم رصدها في المنطقة بيع اللحوم المستوردة على انها بلدية وسوء التخزين ووجود الكائنات الناقلة للامراض كالجرذان وغيرها، على الرغم من ان بعض مرتكبي هذه المخالفات يتمتعون بسمعة طيبة.

المنشات الغذائية في المقابلين بحسب الرشيدة تبلغ نحو 200 منشأة، كلها تقع تحت مظلة مجموعة من القوانيين والانظمة التي تجعلهم يقدمون افضل الخدمات والاغذية، لكن  لم يستطيع معظم اصحاب الملاحم بالمنطقة الوقوف في وجه الكاميرا، وعرض معاملهم بكل شفافية للمواطنيين الذين يستهلكون منتجاتهم من اللحوم المشوية.

البرنامج يضع علامات استفهام على الجهات الرقابية العاملة في المملكة، وعلى اصحاب المطاعم والملاحم الذين لم يلتزموا بادنى اخلاقيات البيع والتعامل بامانة مع المواطنيين.






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق