منتدى اقتصادي اردني اماراتي لتطوير الشراكة الاستثمارية(صور)


 

-أحمد النعيمات

أبرمت الحكومة الاردنية ونظيرتها الإماراتية اليوم الأربعاء مذكرة تفاهم، تهدف لتعزيز سبل التعاون المشترك بين البلدين، وتتعلق في تطوير مجالات الإبتكار والشركات الصغيرة والمتوسطة وأنشطة البحث والتطوير.

وجاء توقيع  مذكرة التفاهم على هامش المنتدى الإقتصادي الأردني الإماراتي الأول والذي يعقد في العاصمة الاردنية، برعاية رئيس الوزراء الدكتور عبد الله النسور، وبرأسة كل من وزير الإقتصاد الإماراتي المهندس سلطان بن سعيد المنصوري، ووزير الصناعة والتجارة والتموين ، المهندسة مها العلي، وممثلين عن القطاع الخاص في كلا البلدين.

وأكد المشاركون خلال المنتدى على أهمية تطوير التعاون الإقتصادي بين البلدين، لما سيحقق من نتاجات إستثمارية في القطاعات التجارية والصناعية ومجالات الإبتكار، مؤكدين حرص الدولتين على أن يقدم التعاون بينهما انموذجا عربيا للشراكة العربية في شتى المجالات.

واشتمل المنتدى على عدة جلسات عقب الجلسة الإفتتاحية تناولت بيئة وفرص الإستثمار في كل من الاردن والإمارات وعرضا لتجربة البلدين في مجال دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة إضافة إلى طاولة مستديرة حول المشاريع الاستثمارية ذات الأهتمام المشترك في مجالات الطاقة والسياحة والسياحة العلاجية إلى جانب توقيع مذكرات تفاهم في عدة مجالات ولقاءات ثنائية لأصحاب الأعمال المشاركين من البلدين.

وقالت وزير الصناعة والتجارة مها العلي، خلال جلسة الافتتاح، أن المنتدى جاء نتاجا لأعمال اللجنة العليا الاردنية الاماراتية المشتركة والذي سيتم من خلاله تسليط الضوء على الفرص الإستثمارية المتاحة في كلا البلدين.

وتحدثت الوزيرة حول المسؤولية المشتركة بين القطاعين الخاص والعام في البلدين واعتبرته أحد المنابر التي  يجب ان تسغل للتوصل الى المزيد من التطبيق في العلاقات الأردنية الأماراتية.

وأطلعت العلي الحضور، على أبرز مفاصل التطور الإستثماري في الأردن في الآونة الأخير، منها التصور شامل الذي اطلقته الحكومة الأردنية “رؤية الأردن 2020-2025″، والتي تشمل  على إطار وطني تشاركي يضمن الأستقرار المالي الكلي، وتطوير السياسيات المالية وتحسين بيئة الأعمال ودعم محركات النمو الاقتصادي.

وأكد وزير الإقتصاد الإماراتي سلمان بن سعيد المنصوري، عمق العلاقات الاماراتية الاردنية بشتى المجالات من اهمها الاقتصادية، يعكس مفهوم الشراكة الحقيقية والتي تعد انوذجا عربيا يحتذى به.

واشار في حديثه الى ان الاردن يعتبر شريك استراتيجي سياسيا واقتصاديا  لدولة الامارات بحيث بلعت قيمة الاستثمرات لاماراتية في الاردن الى 11.350 مليار دينار اردني بمشاريع تعود الى 250 شركة اماراتية، مشيرا الى ان المستثمرون الاردنيون في الامارات الاقل مخالفة للقوانين الاستثمارية مقارنة بالجنسيات المستثمرة بالامارات وساهموا بشكل فعال بتنمية الاقتصاد الاماراتي.

وقال: ان الامارات مهتمة بالعديد من الشراكات والمشروعات الاستثمارية في الاردن، وخصوصا في ظل التوترات السياسية والاقتصادية التي تشهدها المنطقة العربية، وسيتم خلال المرحلة المقبلة، عرض  الاستثمارات الارنية على رجال اعمال امارتيين،  ودراسة جدواها الاقتصادية لمد المزيد من جسور التعاون بين البلدين. 

ويشار الى إن حجم استثمارات دول مجلس التعاون الخليجي في الأردن بلغت لغاية نهاية العام الماضي نحو 40 مليار دولار موزعة على كافة القطاعات الإنتاجية والخدمية والصناعية، قدمت الامارات لوحدها نحو 3 مليارات درهم تعادل نحو 818 مليون دولار.

 وحضر المؤتمر كل من الامين العام لوزارة الصناعة والتجارة والتموين ووكيل وزارة الاقتصاد الاماراتية والسفير الاماراتي لدى الاردن ورئيس غرفة تجارة وصناعة دبي ورئيس جمعية رجال الاعمال الاردنيين ورئيس غرفة تجارة الاردن والنائب الاول لرئيس غرفة صناعة الاردن ومدير المؤسسة الاردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية.

fgda dgd fge





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق