توقعات بتخفيض اسعار المشتقات التفطية 4.5%

هلا-اخبار

إياد الفضولي – توقع رئيس نقابة أصحاب محطات المحروقات فهد الفايز ، توجه الحكومة الى تخفيض اسعار المشتقات النفطية بنسب “ضئيله” 3 – 4.5 % لشهر كانون الاول المقبل.

وقال الفايز لـ"هلا اخبار" ان أسعار النفط الخام انخفضت عالميا كمؤشر وليس كمدخل ، وانخفاض اسعار المشتقات العالمية المتداولة كمدخل أساسي لمعادلة التسعير ما يؤشر على تخفيض الأسعار.

لكن في المقابل كشف الفايز ان هناك توقعات في ارتفاع اسطوانة الغاز المنزلي ما بين ( 25. – 50. قرش) بسبب ارتفاع الطلب على الغاز المنزلي محليا مع بداية فصل الشتاء لاغراض التدفئة، كما وان ارتفاعها عالميا سيرفع من قيمتها محليا.

وبين ان قرارات الحكومة لا تخلو من المفاجآت، متمنيا ان تكون تلك المفاجآت لصالح المواطن وان تثبت سعر اسطوانة الغاز المنزلي.

وأكد ان كمية الاستهلاك خلال الفترة الماضية كانت إعتيادية وضمن معدلها الطبيعي خلال هذا الوقت من العام وان بيع اسطوانات الغاز كانت ضمن حدها، حيث تراوحت بين  80 ألف – 100ألف أسطوانة في الأسبوع، منوها الى ان هناك كميات كافية في المملكة تفي بالغرض.

وأشار الفايز الى ان استهلاك المواطنين للمحروقات خاصة اسطوانة الغاز يرتفع خلال هذه الفترة من العام استعدادا منهم لفصل الشتاء.

وعن جاهزية محطات الوقود في المملكة ومخزونها، أشار الفايز الى ان جميع المحطات رفعت المخزون والكميات النفطية الشهر الجاري استعدادا لفصل الشتاء٬ بالاضافة الى زيادة مخزون مستودعات الغاز لافتاً الى انه تم التنسيق مع مصفاة البترول لزيادة ساعات العمل وساعات الطاقة الانتاجية لضمان عدم انقطاع المشتقات النفطية عن المواطن.

الجدير بالذكر ان قيمة الفاتورة النفطية في الأردن انخفضت بنسبة 49% حيث بلغت قيمة مستوردات الأردن من النفط ومشتقاته خلال الشهور الثمانية الأولى من العام الحالي نحو 1.5 مليار دينار مقارنة مع 3.04 مليار دينار سجلت خلال الفترة ذاتها من العام الماضي بحسب بيانات صادرة عن دائرة الإحصاءات العامة، وهو ما أرجعه نقيب أصحاب محطات المحروقات فهد الفايز، إلى انخفاض السعر العالمي للنفط.





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق