النسور للنواب: نحاول تدبير الامور بميزان دقيق للظرف الذي يعيشه الاردن


 

هلا-اخبار

ناقش مجلس النواب في جلسة رقابية الثلاثاء، برئاسة رئيس المجلس المهندس عاطف الطراونة وحضور رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور وهيئة الوزارة 14 سؤالاً نيابيا.

وفي بند ما يستجد من اعمال، وعد رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور بدراسة ملاحظات النواب، موضحا ان الحكومة تحاول تدبير الامور بميزان دقيق نظرا لدقة اللحظة والظرف الذي يعيشه الاردن في ظل وجود دول عظمى وغيرها بسلاحها الجوي وعلى بعد 50 كلم من اجواء المملكة.

واكد اهمية النظر للسياق العام والى الوضع العام عند توجيه النقد لسياسات الحكومة، وليس فقط بتسليط الضوء على جانب محدد، مشيرا الى ان لا احد يريد ان يرفع فلسا واحدا، او يؤذي او يثير ضجة، لكننا نجتهد ونحاول للخروج من هذه المرحلة الصعبة، مشددا على اهمية الاعلام للتواصل مع الناس، لافتا الى ان فهم المواطن لما تقوم به الحكومة في هذه المرحلة مهم جدا.

وقال وزير الدولة لشؤون الاعلام والاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة الدكتور محمد المومني ان صحيفة القدس العربي ستعود لطباعة نسختها في عمان خلال ايام قليلة ، موضحا في رده على مداخلة للنائب خليل عطية بهذا الخصوص ان منع الطباعة هو اجراء اداري نتيجة بعض التجاوزات التي يجري العمل حاليا على تصويبها.

واكد ان الحكومة تعتز بسجلها في التعامل مع الاعلام ، وحرصها على عدم تكميم الافواه.

ودعا نواب الحكومة الى تحسين الظروف المعيشية للموظفين العسكريين والمدنيين، منتقدين السياسات الاقتصادية للحكومة، وارتفاع معدلات البطالة، وما يتعرض له القطاع الزراعي نتيجة الصقيع، اضافة الى قضايا تتعلق بضريبة الدخل ودمج شركات المطارات، وتفويض اراضي شرق الزرقاء لعشائر، وحل مشكلة مستشفى الطفيلة.

وارجأ المجلس مناقشة استجواب للحكومة حول رفع اسعار المياه مقدم من النائب الدكتورة رولا الحروب بسبب غياب وزير المياه، كما أجل مناقشة ثلاثة اسئلة للنواب عبد الكريم الدغمي ، محمد البدري ، ومعتز ابو رمان ، في حين مُنع النائب الدكتور بسام البطوش من اكمال حديثه، وعرض سؤاله للحكومة بسبب مخالفته للنظام الداخلي للمجلس بحسب رئيس المجلس.

واكتفى النواب : الدكتور هيثم العبادي ، سعد الزوايدة ، ردينة العطي ، سمير عويس ، طارق خوري ، محمد شديفات، امجد المسلماني ،احمد الهميسات، احمد الجالودي ، والدكتور محمد القطاطشة بأجوبة الحكومة على اسئلتهم .

وحسب النظام الداخلي للمجلس يعلن النائب عند عرض السؤال والجواب اكتفاءه بالرد ويغلق بحث الموضوع، أو يبدي رغبته بالكلام وعندها يعطى وحده حق الرد على الوزير بإيجاز كما يعطى الوزير حق الجواب فإذا اكتفى النائب بعدئذ يغلق بحث الموضوع وإلا كان من حق النائب تحويل السؤال إلى استجواب .
وأبدى وزير المالية عمر ملحس استعداده لتزويد النائب محمود الخرابشة بالمعلومات حول سؤاله المتعلق بنسبة نمو الدين العام داخلياً وخارجياً للأعوام (2012 – 2015) ، واعلن النائب الخرابشة احتفاظه بحقه في تحويل السؤال الى استجواب.

كما سجلت النائب الدكتورة رولا الحروب حقها في تحويل سؤالها الى استجواب لعدم كفاية الرد الحكومي على سؤالها المتعلق بإجراءات السلامة في عملية ضخ الغاز الطبيعي، وصحة وجود انابيب للغاز ضمن الاراضي التي تحتلها “اسرائيل”.

وقال وزير الطاقة الدكتور ابراهيم سيف ان مشروع الغاز الطبيعي نفذ بمواصفات سلامة دولية وبنظام حماية من ارتفاع الضغط، موضحا ان ميناء الغاز الطبيعي يزود منذ شهر آب الماضي جميع محطات توليد الكهرباء بنسبة 85 بالمائة من احتياجاتها لتوليد الكهرباء، نافيا وجود اي مشروع او حديث عن مشروع للغاز ضمن الاراضي التي تحتلها اسرائيل.

وتساءل النائب محمد الرياطي حول ارقام ايرادات رسوم التصاريح وتأشيرات العمل والاقامة في سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة للأعوام (2011 -2014) ، مؤكدا وجود تناقض بين الارقام الواردة من سلطة منطقة العقبة والحكومة.

ودعا الدكتور النسور النائب الرياطي لتوجيه كتاب للحكومة بهذا الخصوص للإيعاز الى ديوان المحاسبة للنظر والتدقيق في الارقام التي اوردها للتأكد من صحتها ، ووافق النائب الرياطي على ذلك .

وبشأن السؤال المقدم من النائب الدكتور خير ابو صعيليك حول نسب التعيين على مناطق البادية، قال النسور انه سيوعز لديوان الخدمة المدنية بدراسة هذه القضية بحضور النواب المعنيين.

وبموجب الفقرة (و) من المادة 4 من تعليمات اختيار وتعيين الموظفين في الوظائف الحكومية يتم اعتماد نسب التعيين على مناطق البادية بواقع 70 بالمائة لأبناء البادية، و30 بالمائة للمقيمين في مناطق البادية.

وكان رئيس المجلس دعا في بداية الجلسة النواب الى الاسراع بتشكيل الكتل النيابية ليتم استكمال المكتب التنفيذي المكون من أعضاء المكتب الدائم ورؤساء الكتل .

وقرر النائب الاول لرئيس مجلس النواب الدكتور مصطفى العماوي الذي ترأس جانبا من الجلسة رفعها الى يوم الاحد المقبل .

“بترا”






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق