الفايز يدعو الى دعم الاردن لتمكينه من مواجهة اعباء استضافة اللاجئين السوريين


 

هلا-اخبار

دعا رئيس مجلس الاعيان فيصل الفايز حكومات وبرلمانات المجتمع الدولي الى ضرورة العمل وفق استراتيجية دولية واضحة من اجل مساعدة الاردن اقتصاديا وماليا لتمكينه من مواجهة الاعباء الاقتصادية الكبيرة التي ترتبت عليه جراء استضافة حوالي 5ر1 مليون لاجىء سوري .

وقال الفايز خلال ترأسه اليوم الاحد اجتماع لجنة الشؤون العربية والدولية والمغتربين في مجلس الاعيان بحضور رئيسها العين عبدالاله الخطيب وممثل مفوضية الامم المتحدة لشؤون اللاجئين في الاردن اندرو هاربر ان الاردن قوي سياسيا وامنينا ، لكنه يواجه تحديات اقتصادية كبيرة بسبب الازمة السورية وما يجري في العراق والعديد من دول المنطقة ، وهذا يرتب على المجتمع الدولي مسؤوليات كبيرة في تقديم الدعم للاردن لتمكينه من مواجهة تداعيات الازمة في المنطقة .

واضاف الفايز ان الاردن تحمل اعباء اللاجئين السوريين رغم شح موارده الطبيعية في الوقت الذي عجزت دول اوروبا الغنية من تحمل ما تحمله الاردن ، لذلك فان دعم الاردن والاستثمار في امنه الوطني ، هو استثمار في امن المنطقة واستقرارها ، وهو مصلحة للمجتمع الدولي الذي بدأ يعاني من تداعيات ما يجري في منطقة الشرق الاوسط ، ومن وصول اللاجئين الى دول اوروبا وغيرها .

من جانبه اكد رئيس لجنة الشؤون العربية والدولية والمغتربين في مجلس الاعيان العين عبدالاله الخطيب اهمية دعم المجتمع الدولي للأردن لتمكينه من مواجهة تداعيات اللجوء السوري للاردن وغيرهم من اللاجئين .

وثمن الخطيب العلاقات الاستراتيجية القائمة بين الاردن والمفوضية السامية لشؤون اللاجئين من اجل خدمة ورعاية اللاجئين السوريين ، مؤكدا ان هذه الخدمات هي مسؤولية تشاركية معني بها المجتمع الدولي ككل ، ولا تقع على عاتق الاردن لوحده.

بدوره اشاد ممثل مفوضية الامم المتحدة لشؤون اللاجئين في الاردن اندرو هاربر بدور الاردن في خدمة ورعاية اللاجئين ،وقال انه يشكل انموذجا في هذا الدور الانساني الكبير الذي يقوم فيه .

وقال هاربر ان الاردن تحمل الكثير ، وان اللجوء السوري يضغط على موارد الاردن المختلفة وكافة القطاعات من صحة وتعليم وخدمات البنية التحتية.

وأشار الى ان مؤتمر لندن الذي سيعقد الشهر المقبل في العاصمة البريطانية لندن ، ستعمل مفوضية اللاجئين وبالتعاون مع كافة المنظمات الدولية الاخرى على استعراض اهمية الدور الانساني الكبير الذي يقوم به الاردن لاستضافة اللاجئين من اجل حث المجتمع الدولي لتقديم الدعم للاردن لتمكينه من مواجهة التحديات التى فرضها عليه اللجوء السوري .

 

(بترا)






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق