سائقي “التاكسي” يحتجون على تخفيض اجور النقل

هلا-اخبار

إياد الفضولي – احتج عددا من سائقي مركبات “التكاسي”  على تخفيض اسعار المحروقات بالنسب التي اعلنتها الحكومة بداية الشهر الحالي،والذي تزامن مع تخفيض اجور النقل العامة اعتبارا من بداية الشهر الحالي.

 واعتبر عددا من السائقين الذين تحدثت اليهم “هلا اخبار”، ان هذه الاجراءات الحكومية ستنعكس سلبا على اوضاعهم المعيشية.

وقال السائق محمود الاعور انه يعمل على مركبة “تاكسي” ولا يستطيع توفير مستلزمات بيته بسبب تخفيض “العداد” مع وجود الازمات المرورية وسعر المحروقات الذي لازل مرتفعا رغم التخفيض الحكومي الاخير.

واضاف السائق ماهر الدرباني "ان تخفيض المحروقات “قروش” مقارنة بسعر المحروقات عالميا، وتخفيض اجور النقل للتاكسي “العداد” يعود علينا بالخسارة، مما يجعل بعض سائقي المركبات يحجمون عن تشغيل العداد، خلال نقل الركاب، وذلك للحيلولة دون خسارته”.  معتبرا ان تخفيض سعر المحروقات وتخفيض والاجور  كان اجراءا سلبيا.

وأكد السائق محمود البنا ان تخفيض الاجور مقارنة بتخفيض اسعار المحروقات لا يعود بالنفع على السائق، مبينا ان السائق يبدأ عمله لتوفير قيمة الوقود (بنزين)،  ومن ثم تامين ضمان صاحب المركبة ولا يستطيع توفيراي مبلغ لبيته. مؤكدا ان لا احد يتحمل الخسارة سوى السائق.

ومن جهته قال امين سر نقابة المحروقات هاشم عقل أن الحكومة لم تتقيد بالتوصيات النيابية ولا بالتسعيرة العالمية، بالوقت الذي تشهد فيه المشتقات النفطية انخفاضاً وصل لـ 13% ووصل انخفاض الخام برنت لـ 20%.

وأضاف ان سعر اسطوانة  الغاز المنزلي انخفض لـ 115 دولاراً عن الشهر الماضي، موضحا ان الاسعار لم تناسب المواطن ولم تخفض بالشكل الصحيح.

وطالب عقل الحكومة تخفيض اسعار المشتقات النفطية في الشهور المقبلة بما يتماشى مع الاسعار والانخفاضات العالمية، لانها تعمل مع الاسعار العالمية عند رفعها فقط.

وبين أن لجنة الطاقة النيابية برئاسة النائب رائد الخلايلة رفعت للحكومة الية للتسعير وطالبت بكشفاً توضيحياً عن الية الحكومة في تسعير المشتقات النفطية، الا ان الحكومة لم تاخذ بمقترحات اللجنة.

وكانت وزير الصناعة والتجارة والتموين المهندسة مها علي قررت تخفيض اسعار البنزين بنوعية والكاز والديزل والابقاء على سعر اسطوانة الغاز بسبعة دنانير اعتبارا من يوم الاثنين الماضي، الاول من شباط الحالي، وذلك استنادا الى قرار لجنة التسعير.

وترافق ذلك مع اعلان مدير عام هيئة تنظيم النقل البري المهندس مروان الحمود السبت، عن تخفيض أجور النقل العام اعتبار من ليلة الاثنين الماضي، بعد انتهاء مجلس إدارة هيئة تنظيم النقل البري برئاسة وزير النقل ايمن حتاحت من دراسة ومراجعة جميع كلف التشغيل لوسائط النقل العام للركاب والحافلات والحافلات المتوسطة وسيارات الركوب الصغير السرفيس والتاكسي ..





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق