الطراونة يدعو المجتمع الدولي لدعم الدول المضيفة  للاجئين


 

هلا-اخبار

أكد رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونة ضرورة أن يقدم المجتمع الدولي الدعم للدول المستضيفه للاجئين السوريين، فالكل شركاء في تحمل المسؤولية.
ولفت، لدى استقباله اليوم الاثنين المقررة المسؤولة عن ملف اللاجئين السوريين في الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا انيتا قروث، إلى أن الأردن ينوب عن العالم أجمع في استضافة اللاجئين على الرغم من قلة موارده وامكاناته وعجز موازنته، مستعرضا موجات اللجوء التى استقبلتها المملكة عبر العقود بدء باللجوء الفلسطيني وانتهاء بالسوري.
كما أشار الطراونة إلى المشكلات والأعباء التى يتحملها الأردن جراء موجات اللجوء، وبالذات اللجوء السوري، مبيناً أن هذه الأعباء والمشكلات التى تقع على حدودنا من ثلاث جهات فاقمت من تحدياتنا الاقتصادية والاجتماعية والأمنية.
واستعرض الأوضاع في المنطقة، خاصة الأزمة السورية والقضية الفلسطينية، مؤكداً
المواقف الأردنية الثابتة حيالها والقائمة على ضرورة إيجاد حل سلمي للأزمة السورية، وإقامة سلام عادل وشامل ودائم للقضية الفلسطينية على أساس قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة.
وأعرب الطراونة عن شكره وتقديره لأعضاء الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا الذين أجمعوا
لأول مرة على قبول عضوية الأردن بصفة شريك من أجل الديمقراطية في الجمعية، مؤكداً أن هذا الإجماع محل تقدير واحترام ويشكل دافع لنا لتحقيق أكبر قدر من الديمقراطية.
كما أعرب عن تقديره وشكره للدول المانحة التى قدمت المساعدات والدعم للاجئين السوريين.
بدورها، قالت قروث اقدم احترامي الكبير وتقديري الشديد لما يقوم به الأردن من جهود كبيره
ولتحمله أعباء ثقيلة جراء استقباله للاجئين، مضيفة إن نسبة اللاجئين بالأردن مقارنة بعدد السكان تفوق كثيرا أي دولة أوروبية.
وأكدت أهمية التفكير بإيجاد حل سلمي للأزمة السورية، والنزاع الفلسطينى الإسرائيلي الذي يعد أصل النزاع في المنطقة، ما يوجب الضغط على إسرائيل للعودة إلى مائده المفاوضات.
وذكرت أن انضمام الأردن لمجلس أوروبا عزز العلاقات الأردنية الأوروبية، وأصبحت أقوى وأفضل وهي خطوه إيجابية للغاية






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق