استقبال 34 حالة اتجار بالبشر في دار الكرامة منذ بداية العام


 

هلا اخبار – هنادي فؤاد – استقبلت دار كرامة لايواء الناجين من الاتجار بالبشر التابعة لوزارة التنمية الاجتماعية 34 حالة منذ بداية العام، بحسب الناطق باسم الوزارة فواز الرطروط.

وقال الرطروط لـ(هلا اخبار)، إن معظم الحالات التي استقبلتها الدار كانت لنساء، رافضا الكشف عن جنسياتهن.

واوضح ان العدد المتبقي في الدار من ضحايا الاتجار بالبشر قليل جدا حيث تم معالجة مشاكل معظم الضحايا، اما من خلال القضاء او من خلال طلب الضحايا مغادرة البلاد طوعا الى البلد الأصلي.

إلى ذلك، قال الرطروط إنه ‘سيتم افتتاح الدار بشكل رسمي قريبا جدا، لافتا الى أن الدار تقدم خدمات متكاملة للناجين من ضحايا الاتجار، وتشتمل التأهيل النفسي والاجتماعي إضافة إلى إيجاد حلول لمنع تعرضهم مجددا للاتجار.

وكان مجلس الوزراء وافق في شباط 2014 على تاسيس المبنى الذي نسبت به وزارة التنمية الاجتماعية ليكون مقرا لإيواء الضحايا، وعملت الوزارة على استقبال الضحايا بشكل مؤقت في دار الوفاق الخاصة بضحايا العنف الأسري.

وتسعى دار كرامة، التي تعنى بإيواء الأشخاص الذين تعرضوا لأي من أشكال الاتجار بالبشر، إلى توفير بيئة آمنة فعالة من حيث الراحة الجسدية والنفسية، وتقديم الخدمات اللازمة لحماية ورعاية ضحايا الاتجار بالبشر، بالتنسيق والتعاون مع مختلف المؤسسات الحكومية وغير الحكومية ذات العلاقة.

وتوفر هذه الدار عددا من الخدمات التي يحتاجها ضحايا الاتجار بالبشر كخدمة الاستضافة والتي توفر لهم المسكن الآمن والمأكل وخدمة الإرشاد النفسي التي تعمل على تمكين الضحايا من استعادة استقرارهم النفسي وعددا من الخدمات الاجتماعية والبرامج الوقائية.

كما توفر برامج التأهيل الكفيلة بمساعدة الضحايا، والعلاج الجماعي من خلال التمثيل النفسي المسرحي (السيكودراما) والمحاضرات والمناقشات الجماعية.

وتتالف الدار من 3 أجنحة، للنساء والذكور والاطفال من ضحايا الاتجار بالبشر.

ويتم تحويل الحالات التي تستقبلها الدار من مديرية الأمن العام/ وحدة مكافحة الاتجار بالبشر، حيث تقوم بتقديم الخدمات إليهم لحين إعادة دمج الضحية في سوق العمل أو العودة الطوعية إلى البلد الأصلي بناء على رغبتة الضحية وذلك من خلال مؤسسات المجتمع المدني ومديرية الامن العام / وحدة مكافحة الاتجار بالبشر.






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق