توفير 13% فقط من الدعم المطلوب للاجئين السوريين في الأردن لـ2016


 

هلا اخبار- هنادي فؤاد – قالت مسؤولة العلاقات الخارجية في المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في الأردن نداء ياسين، ان المفوضية لم تحصل سوى على41.600 مليون دولار اي ما نسبته 13% من اجمالي الدعم المطلوب لتلبية الاحتياجات الاساسية للاجئين السوريين في الأردن والمسجلين لدى المفوضية خلال العام الحالي 2016.

 وفي تصريحات لـ (هلا اخبار) اوضحت ياسين ان المفوضية وضعت مبلغ 320 مليون دولار لتنفيذ خطة الرعاية وتامين الاحتياجات الاساسية للاجئين للعام الحالي 2016 ، الا انها لم تتلق فعليا سوى 13% من هذا المبلغ وذلك حتى نهاية شهر نيسان الماضي.

وحسب ارقام المفوضية فإن عدد اللاجئين السوريين المسجلين رسمياً في الأردن هو 633.5 ألف لاجيء، وذلك حتى نهاية العام الماضي 2015.

وتقدر تكلفة استضافة اللاجئين السوريين في الأردن خلال الفترة 2011 وحتى 2015 بحوالي 6.6 مليار دولار، فيما قدرت الحكومة  تكلفة استضافتهم خلال الفترة 2016 وحتى 2018 بحوالي 7.2 مليار دولار، منها 2.6 مليار دولار خلال العام الحالي.

ويستضيف الأردن حوالي 5ر1 مليون لاجئ سوري لجأ نحو نصفهم ما بعد اندلاع الازمة في سورية في شهر اذار العام 2011 فيما يعيش الباقون ما قبل هذا التاريخ، إلا أن ظروف الصراع تحول دون عودتهم لبلدهم ما يجعلهم بحكم اللاجئين.

 وكان وزير التخطيط والتعاون الدولي المهندس عماد فاخوري قد اكد في القمة العالمية للعمل الإنساني التي انعقدت قبل يومين في اسطنبول إنه لا يجوز اعتبار الالتزامات الأردنية تجاه اللاجئين السوريين شيء مسلم به، في ظل تدني حجم المساعدات التي تلقتها المملكة للآن والتي لم ترق إلى الحد الأدنى المطلوب.

ودعا الدول المانحة إلى إعادة النظر في سياساتها وآليات عملها في التعامل مع هذه الأزمة غير المسبوقة، مؤكدا التزام الأردن بالعمل مع المجتمع الدولي لتعزيز منعة اللاجئين السوريين وتأمين التحاقهم بالمدارس وتسهيل دخولهم سوق العمل، شريطة توفير الدعم للمملكة لتمكينها من القيام بواجباتها الإنسانية.

يذكر ان المجتمع الدولي تعهد بتقديم  نحو 10 مليارات دولار امريكي لمساعدة اللاجئين السوريين والدول المضيفة لهم وخاصة الاردن، خلال مؤتمر لندن الذي عقد في شباط الماضي.

 





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق