الأردن : موقفنا ب “وجه واحد” من حل الدولتين


هلا أخبار – وائل الجرايشة – تمسّك الأردن بحل الدولتين معتبراً أنه يُمثّل مصلحة أردنية عليا، نافياً بذلك مزاعم تقارير صحفية حول تخلي المملكة عن هذا الخيار.

وقال مصدر مسؤول في رده على استفسارات (هلا أخبار) أن حل الدولتين بين الفلسطينيين والإسرائيليين فيه مصلحة أردنية ويُصّر عليه.

وشدد على أن الموقف الأردني لم يتغيّر في هذا الصدد وهو موقف مُعلن وصريح ولا غبار عليه، موضحاً أن عدم تكراره في كل مناسبة أردنية لا يعني التخلي عنه.

وشدد المصدر على أن الاردن يتعامل ب”وجه واحد” ولا يخفي مساعيه في إقامة دولة فلسطينية على حدود 67، وبما يحافظ على حقوق الفلسطينيين وأبرزها اللاجئين ضمن الشرعية الدولية التي نصت قراراتها على ضمانها.

ولم ينفِ المصدر المسؤول ما ورد في تقارير صحفية حول انزعاج الأردن من سلوك أطراف في السلطة الفلسطينية، وتعامل البعض ب”خفة” و”تسرع” ضمن سلوكات منفردة قد تصل إلى مرحلة تُشعِر المرء ب”الإحباط” من هذه التصرفات التي لا تخلو من “المراهقة السياسية”.

والمح المصدر إلى أنه لم تكن المعاملة في سياق “حسن نوايا” لا في اللجوء إلى مجلس الأمن ولا في قضية الكاميرات التي لاقت “التشويه الممنهج”، وهو ما يفضي حتماً الى نتائج “تشكيكية” تفقد “الثقة اللازمة” لبناء ارضية صلبة ومشتركة في تبادل الآراء والمواقف وتدخل العلاقة في بوابة “الأحادية” و”تبديل الوجوه”.

وتوقع المصدر المسؤول من الفلسطينيين مزيداً من حسن النوايا وتجنب اخطاء الماضي لكي تكون العلاقة اكثر وضوحاً وامتن، بهدف الارتقاء لمستوى اللحظة التاريخية التي نعيشها.

وكانت التقارير الصحفية اشارات إلى امتعاض الأردن من السلطة الوطنية الفلسطينية عندما لجأت إلى مجلس الأمن وحدها دون أي تنسيق مسبق مع المملكة التي لها مصالح عليا في القضية الفلسطينية، وكذلك موقف أطراف نافذة من الكاميرات في المسجد الاقصى. 

وحول ما يتردد عن إمكانية تأثر حركة العبور على جسر الملك الحسين / الكرامة جراء تباين وجهات النظر السياسية، شدد المصدر في حديثه لـ هلا أخبار على أن الأردن لا يتعامل بهذا المنطق، مبيناً أن المملكة الاردنية الهاشمية كانت وستبقى على الدوام النصير للشعب الفلسطيني .

ولفت إلى أن الماثل أمام الاردن في كل خطوة يخطوها التسهيل على الأشقاء الفلسطنيين وتذليل الصعاب أمامهم بكل ما يستطيع، وهذا ديدنه لا يتبدل بمرور الزمان.

وكانت تقارير صحفية عبرية أشارت إلى أن الأردن قد يكون تخلى عن موقفه المساند لحل الدولتين، مستشهدة بخطابات رسمية أردنية لم تأتِ مؤخراً على ذكر هذه القضية.

وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس أكد السبت على موافقته للمبادرة الفرنسية للسلام التي تنص على حل الدولتين على حدود 67.

وقال أن هذا الأمر يأتي لتعيش الدولتين بسلام اذا ارادت اسرائيل ان تسعى لذلك، معيداً عباس التذكير ببند اللاجئين حول حل عادل ومتفق عليه لمشكلة اللاجئين حسب القرار 194.





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق