فتوى تجيز للعين الترشح لـ”النيابية” دون استقالته


هلا اخبار – أكد الديوان الخاص بتفسير القوانين أنه يحق لعضو مجلس الأعيان الترشح للانتخابات النيابية المقبلة، دون تقديم استقالته من المجلس، مرجعاً سبب ذلك إلى أن المادة 11 من قانون الانتخاب “لا تنطبق على اعضاء مجلس الاعيان كونهم غير موظفين”.

وجاءت موافقة الديوان رداً على سؤال وجهته إليه الهيئة المستقلة للانتخاب يتعلق بموضوع استقالة عضو مجلس الاعيان الراغب بالترشح للانتخابات، من عضوية المجلس خلال المدة القانونية المنصوص عليها في قانون الانتخابات.

من جهته، قال الناطق الإعلامي باسم “مستقلة الانتخاب” جهاد المومني أن تلك المادة تنص “على من ينوي الترشح لعضوية مجلس النواب ان يستقيل قبل ستين يوما على الاقل من الموعد المحدد للاقتراع من الوزراء وموظفي الوزارات والدوائر الحكومية والمؤسسات والهيئات الرسمية وموظفي الهيئات العربية والاقليمية والدولية، وامين عمان واعضاء مجلس الامانة وموظفي الامانة ورؤساء مجالس المحافظات البلدية والمحلية وأعضائها وموظفيها الراغبين بالترشح للانتخابات”.

وأضاف أن قانون الانتخاب ينص على عدم قبول طلب الترشح دون اكتمال الوثائق والشروط، ومن بينها اثبات الاستقالة قبل يوم الاقتراع بـ60 يوما على الاقل لأي شخص قدم استقالته من القطاع العام.

إلى ذلك، انتهت يوم أمس المدة القانونية لموعد تقديم استقالة موظفي الوزارات والمؤسسات الرسمية والعامة الراغبين في الترشح للانتخابات النيابية.

وفي سياق متصل، من المتوقع أن تبدأ الهيئة خلال ايام باستقبال طلبات الاعتماد للمراقبين الدوليين والمحليين ليكون لهم فرق مراقبة بالميدان، بالإضافة الى طلبات اعتماد الإعلاميين لتغطية الانتخابات المقررة في العشرين من أيلول (سبتمبر) المقبل. (الغد)





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق