العمري رئيساً لجمعية المستثمرين في قطاع الإسكان


 

هلا اخبار – أحمد النعيمات-  فاز المهندس زهير العمري فجر اليوم الأحد برئاسة مجلس ادارة جمعية المستثمرين في قطاع الاسكان على حساب فواز الحسن الرئيس السابق.

 وحصل العمري على اكثر من نصف اصوات المشاركين في الانبتخابات وبلغ عددها 477 صوتا 

كما فاز المهندس منير ابو العسل بمنصب نائب الرئيس وحصل على 465 صوتا،

 وانتخب لعضوية المجلس كل من وائل الجمزاوي وحصل على 434 صوتا وصلاح ابو دية  وحصل على 421 صوتا وحيدر التميمي وحصل على 367 صوتا  وسليمان داود وحصل على 391 صوتا وغالب الجعفري وحصل على 392 صوتا ومحمد الجيلاني  وحصل على 386 صوتا وعبد الجليل زلوم وحصل على 380 صوتا.

وبلغت نسبة الاقتراع 8ر52 بالمئة؛ حيث بلغ عدد المقترعين 902 عضو من أصل 1708 أعضاء يحق لهم الاقتراع، 

وفي أول تصريح لرئيس الجمعية المهندس زهير العمري، عقب فوزه بمنصب رئاسة المجلس  قال لـ(بترا) بين أن أمام مجلس الجمعية المنتخب تحديات كبيرة على كافة المستويات، يأتي على رأسها تقوية أواصر التعاون بين الجمعية والنقابات المهنية، خصوصا نقابتي المهندسين والمقاولين بصفتها المكمل لعمل الجمعية لما فيه اهمية لتطوير قطاع الاسكاني الاردني.

وأضاف أن جدول اعمال المجلس الجديد تواجهه العديد من التحديات التي يجب تجاوزها للمضي قدما في تنمية القطاع، كما هو الحال في نظام الأبنية الذي يناقش حاليا من قبل امانة عمان الكبرى ويحمل بطياتها تعليمات ايجابية وسلبية، وسيعمل المجلس على عقد لقاءات مع امانة عمان لتسليط على التعليمات التي من شأنها أن تعرقل مسيرة التقدم للقطاع وبما تسمح به القوانين، موضحا بأن المجلس سيعمل على تقوية العلاقة التشاركية والتعاونية مع الامانة.

وأوضح العمري أن المجلس سيعمل جاهدا على إيجاد حلول “لما يؤرق المستثمر في قطاع الاسكان” والمتمثل باقرار نظام الضريبة على القطاع والذي يفترض بان تكون الضريبة من ارباح تصل نسبتها من 25 إلى 40 بالمئة والذي يعد مجحفا كل الاجحاف بحق القطاع.

وفيما يتعلق بالعمالة الوافدة وما يعانية القطاع من شح في توفير عاملين لبعض المهن الفنية، شدد العمري على ضرورة تفهم وزارة العمل لطبيعة عمل القطاع وحجم ونوعية متطلباته واحتياجاته من العمالة الوافدة والمحلية.

وحول قرار الحكومة بوقف العمل بقرار إعفاء رسوم الاراضي والعقارات بنسبة 50 بالمئة من الرسوم اعتبارا من 26 تموز الحالي وإعادة العمل بحساب الرسوم والنسبة المقتطعة كما كانت قبل القرار، بين العمري ان القرار لم يمض عليه اكثر من شهر واحد الامر الذي لا يعطي الرؤية الواضحة والكافية للحكم على مدى فعالية هذا القرار في تنسيط قطاع الاسكان خصوصا وان فترة الاعفاء جاءت خلال شهر رمضان الذي يشهد عادة ركود في حركة البيع وشراء العقار بالاضافة الى فترة عيد الفطر، مطالبا الحكومة باعادة النظر بقرارها واعطاء القطاع مرونة اكبر في التعاطي مع قرار الاعفاء.

وبين العمري ان قطاع الاسكان الاردني يعد من أهم القطاعات الاقتصادية في الاردن وهو العمود الفقري للاقتصاد وان هذا القطاع يحرك حوالي 40 – 50 قطاعا تجاريا اخرى تعمل وترتبط بالقطاع، مشيرا إلى ان حجم عمل القطاع التجاري يقدر بحوالي 10 مليارات دينار وان القطاعات الاخرى المتحركة معه وبجانبه تعادل نفس حجم المبلغ.

وأكد ان القطاع يسهم في رفد خزينة الدولة بالضرائب والرسوم والتي قدرت حسب دراسات اجرتها مجموعة طلال ابو غزالة ان كل دينار يصرف في قطاع الاسكان يوازي 30 الى 35 بالمئة تذهب لرفد خزينة الدولة.

وكان قد ترشح لمنصب الرئيس كل من: المهندس زهير العمري، وفواز الحسن, في حين ترشح لمنصب نائب الرئيس المهندس منير ابو عسل ونضال داود.

فيما تنافس على عضوية مجلس الإدارة 14 عضوا في قائمتين انتخابيتين ضمت صلاح ابو دية، وسليمان داود، وعبد الجليل زلوم، ومحمد الجيلاني، وعبد المعطي فاضل، وعمر الفقيه، ومحمد البطاينة، وغالب الجعفري وفتحي السباتين وزيد التميمي وحيدر مصباح التميمي ووائل الجمزاوي وعمر العبداللات وحازم ابو عين.

واجريت هذه الانتخابات المُبكرة عقب استقالة 6 من اعضاء مجلس الإدارة السابق لخلافات داخلية حول آداء المجلس الذي كان يرأسه فواز الحسن.

وتعتبر جمعية مستثمري قطاع الاسكان المظلة الرئيسية التي يتضوي تحت لوائها نشاط عمل شركات الاسكان والتي تقدر بحوالي 3 الاف شركة اسكان في المملكة.






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق