الانتخابات تُسقط مقترح رفع الاقساط الشهرية للتقاعد في نقابة ⁧المهندسين⁩ (نتائج)

 

هلا اخبار – أحمد النعيمات- اسقطت الهيئة العامة لنقابة المهندسين الأردنيين مقترح رفع الاقساط الشهرية لصندوق التقاعد في الانتخابات التي جرت السبت.

وعقدت الهيئة العامة اجتماعها الاستثنائي حيث وافقت على المقترحات كافة التي قدمها مجلس النقابة على نظام صندوق التقاعد باستثناء المادة 14 من النظام المتعلقة برفع الأقساط التقاعدية على الشرائح الثانية والثالثة والرابعة فيما وافقت على استحداث شريحتين جديدتين برواتب تقاعدية 800 دينار و1000 دينار.

وفي التفاصيل قالت نقابة المهندسين في بيان لها عقب الاجتماع “وافقت الهيئة العامة لنقابة المهندسين الأردنيين على كافة المقترحات التي قدمها مجلس النقابة على نظام صندوق التقاعد باستثناء المادة 14 من النظام المتعلقة برفع الأقساط التقاعدية على الشرائح الثانية والثالثة والرابعة فيما وافقت على استحداث شريحتين جديدين برواتب تقاعدية 800 دينار و1000 دينار” .

وتابعت ” جاء ذلك خلال اجتماع الهيئة العامة الاستثنائي للنقابة الذي عقد صباح السبت في مجمع النقابات المهنية بحضور 2363 مهندسا ومهندسة، إضافة إلى مندوب وزير الأشغال أمين عام الوزارة المهندس أنمار الخصاونة وأعضاء مجلس النقابة”.

وأعرب نقيب المهندسين المهندس ماجد الطباع عن سعادته بعقد اجتماع الهيئة العامة للنقابة، معتبرا اياه عرسا ديموقراطيا يعبر به المهندسون عن آرائهم، لافتا إلى أن صندوق التقاعد لم يشهد تعديلا واحدا على رسوم الاشتراك فيه منذ نشأته قبل 43 عاما.

وجدد الطباع تأكيده على سلامة الموقف المالي للصندوق وقدرته التامة على الوفاء بالتزاماته المالية، إلا أن الدراسات الاكتوارية السبع التي أجريت على الصندوق أوصت بضرورة سن حزمة من الاجراءات التصحيحة لابعاد نقاط التعادل الثانية والثالثة.

وأشار إلى أنه ومن منطلق مسؤوليات مجلس النقابة تجاه  الصندوق وحرصه على ديمومته ارتأى أن يفرز جملة من المقترحات لضمان استمراريته بهذا النهج، مبينا أن المقترحات جاءت بعد الأخذ بعين الاعتبار التوصيات التي انبثقت عن المشاورات الواسعة التي أجراها المجلس مع الفعاليات النقابية المختلفة كاللجنة الاستشارية ورؤساء فروع النقابة ومجالس الشعب وأعضاء الهيئة المركزية للنقابة ولجان النقابة المختلفة.

وأوضح أن التغييرات الديموغرافية وارتفاع أعداد المهندسين المنتسبين للنقابة وتغير القيمة الشرائية للدينار وزيادة أعداد المهندسات وغيرها من الأسباب استوجب تعديل أقساط الاشتراك للحفاظ على استقرار صندوق التقاعد على المدى البعيد.

واوضحت النقابة انها قامت بتجهيز قاعات الاجتماع بشكل يوفر راحة للمهندسين الحاضرين ويضمن اطلاع الجميع على وقائع الاجتماع، حيث وفرت شاشات عرض في القاعات وقامت ببث الاجتماع مباشرة عبر صفحتها الرسمية على ‘الفيسبوك’.

وكان اعضاء نقابة المهندسين الاردنيين ادلوا السبت باصواتهم على التعديلات المقترحة على قانون تقاعد المهندسين، حيث تم التصويت من خلال صناديق ولجان مشرفة موزعة في القاعة الرئيسة وقاعات مجمع النقابات، وبلغ عدد الحضور 2363 مهندسا ومهندسة.

الجدير بالذكر ان مجلس النقابة اقر في ايار الماضي تعديلات مقترحة على صندوق تقاعد المهندسين من ابرزها التدرج في رفع الأقساط التقاعدية، اعتبارا من العام 2018، ولمدة 3 أعوام، وعدم رفع سن التقاعد، وإبقائه كما هو حاليا، وهو 60 عاما للذكور و55 للإناث، والإبقاء على كافة المزايا لعضو الصندوق وعائلته عند وصوله سن التقاعد، أو الوفاة كما هي في النظام الحالي.

 

 






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق