“الافتاء” : تحليف الناخبين “حرام”

أبو عرقوب : يجب أن يتحلَّل صاحب اليمين بالتكفير عن يمينه

هلا اخبار – إياد الفضولي – قال مدير العلاقات العامة والتعاون الدولي في دائرة الافتاء العامة الدكتور حسان ابوعرقوب إنه لا يجوز شرعاً تحليف الناس لإجبارهم على انتخاب شخص معين، وهو فعل حرام على الحالف و المُحلِّف.

وأكد ابو عرقوب في تصريح لـ “هلا اخبار” أنه ليس لأحد أن يُحَلِّف أحدًا على ذلك، ولم تُشرع الأيمان لهذا الأمر، وانه يجب على من حلف يمينًا أن يتحلَّل منه بالتكفير عن يمينه، وانتخاب الأصلح لدينه ودنياه.

واضاف أن الانتخابات النيابية وسيلة شرعية لإختيار النواب الذين يمثلون الأمة، وينوبون عنها في مراقبة الحكومة، وسَنِّ القوانين لخدمة المواطنين والنهوض بمصالحهم، وهي بهذا تُمثِّل إحدى آليات قاعدة الشورى التي تُقرِّرها الشريعة الإسلامية.

وبين أن مسؤولية المرشح أمام الله تعالى مسؤولية عظيمة، عليه أن يستشعر ثقلها ويُدرك أهميتها، بما يعينه على القيام بها، ويؤدي الذي عليه بأمانة وإخلاص، لما فيه الخير للوطن والأمة.

كما شدد أبو عرقوب على ان إدلاء الناخب بصوته مسؤولية عظيمة عليه أن يؤديها بأمانة وإخلاص، وهو يستشعر كذلك بأنه سيُسأل عن هذه الأمانة أمام الله ولكي يُبرئ الناخبُ ذمتَه أمام الله ، ويقوم بهذا الواجب الكبير على أكمل وجه عليه أمران، اولهما اختيار الأصلح والأفضل للقيام بهذه المهمة، وان يختار الناخب المرشح القوي بعلمه وتخصصه، والأمين على مصالح البلاد والعباد، أن يُشارك الناخب بصوته بحرية، وبما يمليه عليه دينه وضميره، دون أن يتأثر بأعطيات أو هبات؛ لأن الإدلاءَ بالصوت إدلاءٌ بشهادة، وهذه لا تصلح أن تكون محلاًّ للبيع أو المساومة، وأيُّ مالٍ يتقاضاه نتيجة ذلك مالٌ حرام، سيُسأل عنه أمام الله تعالى.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق