قيمة مستوردات الاردن من النفط ومشتقاته تتراجع

مليار دينار قيمة المستوردات النفطية خلال النصف الاول من العام

“المركزي”: تراجع كمية مستوردات الاردن 33.2 % 

“المركزي”: اسعار النفط ومشتقاته العالمية تراجعت 37.9 % 

 

هلا اخبار  – احمد النعيمات-  انخفضت قيمة مستوردات الاردن من النفط ومشتقاته خلال النصف الأول من العام الجاري بنسبة 13 %.

وأظهرت بيانات احصائية حديثة، ان قيمة مستوردات الاردن من النفط الخام ومشتقاته، تراجعت بقيمة 159 مليون دينار تقريبا لتسجل 1.064 مليار دينار مقارنة مع نفس الفترة من عام 2015.

وبلغت قيمة المستوردات من البترول الخام خلال فترة النصف الاول من العام الجاري، ما يقارب  257.513 مليون دينار، وبانخفاض بلغ 53 % تقريبا مقارنة بقيمة المستوردات التي سجلت من المادة ذاتها في عام 2015.

اما بالنسبة لباقي المستوردات من المشتقات النفطية، أظهرت البيانات ان قيمة مستوردات الاردن من الديزل (سولار)  سجلت 166.955 مليون دينار، ومن زيوت التشحيم  بلغت 30.831 مليون دينار، وارواح النفط ( البنزين)  ما مقداره 132.537 مليون دينار تقريبا.

في حين، لم تسجل اي مستوردات للمملكة من مادتي الغاز الطبيعي وفيول اويل (مازوت)،  منذ بداية العام ولغاية نهاية حزيران الماضي،  بحيث سجلت خلال الفترة ذاتها من عام 2015 قرابة 43 مليون دينار.

وبحسب بيانات صادرة عن البنك المركزي، استحوذت اسواق كل من السعودية واسبانيا وايطاليا على قرابة 72.7 % من اجمالي مستوردات الاردن من النفط الخام ومشتقاته.

وعزا  “المركزي” التراجع في فاتورة الاردن النفطية، لانخفاض الاسعار بشكل عام في الاسواق العالمية والكميات التي تستوردها المملكة بالاضافة الى تشغيل خط ميناء الغاز المسال في العقبة، بحيث تراجعت الاسعار العالمية بنسبة 37.9 % وتراجعت الكميات بنسبة 33.2 % تقريبا، مقارنة بنفس الفترة من عام 2015.

عالميا، افتتحت أسعار النفط العالمية تعاملات هذا الأسبوع بانخفاض نسبته 1.5% اليوم الاثنين حيث تأثرت الأسواق سلبا بزيادة صادرات النفط العراقي وإعلان إيران أنها لن تتعاون مع بقية الدول المنتجة في المحادثات المرتقبة بشأن تثبيت الإنتاج إلا إذا تم الاعتراف بحقها في استعادة حصتها بالكامل في السوق.

وبلغ سعر مزيج برنت العالمي في التعاملات الصباحية نحو 49.15 دولارا للبرميل بانخفاض قدره 77 سنتا عن إغلاق الجلسة السابقة. وبلغ سعر الخام الأميركي نحو 46.80 دولارا بانخفاض قدره 84 سنتا عن الجلسة السابقة.

وقال متعاملون إن هذا الانخفاض يأتي بسبب زيادة الإنتاج من منطقة الشرق الأوسط، وهو ما يعزز الكميات الفائضة في الأسواق، ويضغط على الأسعار.

يشار الى ان الأردن يستورد أكثر من 95% من احتياجاته من الطاقة.






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق