ازالة 3500 يافطة مخالفة لتعليمات الدعاية الانتخابية

هلا اخبار – أزالت أمانة عمان الكبرى منذ بداية الحملة الانتخابية ولغاية الان 3500 يافطة من الشوارع والارصفة بحسب نائب مدير المدينة في أمانة عمان الكبرى المهندس باسل الطراونة.

وأوضح الطراونة ان هذا الإجراء تم لعدم التقيد بالشروط والتعليمات الخاصة بتنظيم الحملات الدعائية لمرشحي مجلس النواب للعام 2016.

وقال أن الامانة قامت مؤخرا بإزالة يافطة بواسطة رافعة في شارع في المدينة المنورة كانت معلقة على شجرة طولها 6 متر.

وبين انه يتم خصم 25% من رسوم تأمينات حسن تنفيذ الحملة الدعائية لغايات إزالة اليافطات المخالفة، مشيرا الى وجود 23 فريق عمل تنفيذيا في الميدان في كل منطقة من مناطق العاصمة لمتابعة مدى التزام المرشحين والقوائم بحملاتهم الدعائية الانتخابية.

ولفت الى وجود ملف لكل مرشح يتم تسجيل المخالفات، وفي حال تكرارها يتم خصم 2000 دينار ، متسائلا ما اذا كان المرشح يريد أن يخدم المواطن، وهو بحملاته الدعائية يتسبب بمشكلة تعرقل حركة المواطن وتحجب رؤيته للاشارات المرورية.

وأوضح ان الاجراءات المتبعة وفقا لتعليمات الدعاية الانتخابية والتي تشمل المعالم الرئيسة لليافطات أن لا تتجاوز حجم 1.5 في 1 متر وأن لا تتم المخالفة بتعليقها على الشجر والاشارات الضوئية او التحذيرية او الارشادية او عمود الكهرباء او الشجر، وان لا توضع على الارصفة لكيلا تعيق حركة المواطنين.

وأضاف ان هذه التأمينات هدفها تنظيمي والتقيد بالاجراءات والتعليمات اللازمة حفاظا على المواطنين وحركة السير.

من جهته قال الناطق الاعلامي باسم الهيئة المستقلة للانتخاب جهاد المومني أنه منذ 16 آب ولغاية الان تم تسجيل 67 مخالفة تراوحت ما بين تعليق يافطات في أماكن ممنوعة أو تعليق صور ملكية في المقرات الانتخابية، إضافة الى ازالة يافطات تحوي مضمونا فيه أخطاء إملائية.

وبين ان فرق الهيئة تتوزع في مختلف الدوائر الانتخابية وتراقب الدعاية الانتخابية من حيث الشكل والمضمون، مبينا انه من تعليمات الامانة نصت على ان تكون اليافطات مصنوعة من مادة خفيفة الوزن متينة ولا يجوز ان تكون مصنوعة من الخشب او المعدن او اي مادة ثقيلة يمكن في حال سقوطها ان تشكل خطرا على السلامة العامة، ومثبتة باحكام على جدار المبنى والاعمدة مع توفر متطلبات السلامة العامة.

يذكر ان تعليمات تنظيم الحملات الدعائية لمرشحي مجلس النواب للعام 2016 نصت على عدم استعمال المرشح/القائمة لأي نوع من الملصقات نهائيا ولا في اي موقع ، وان لا تقل المسافة الراسيه بين اسفل اليافطة وسطح الشارع عن 4,5 م باستثناء اليافطات التي لا تمتد فوق شارع او لا يعبر من تحتها المشاة او المركبات، وان لا تتجاوز مساحة اي يافطة 5م 2، وعدم إجازة وضع اي يافطة على اي مبنى بطريقة تشوه او تخفي العناصر المعمارية كالنوافذ والابواب والاشجار او اضاءة اليافطات او وضع اليافطة بشكل يؤدي الى حجب الرؤية عن اي لافته قائمة مرخصة.

 

بترا






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق