النائبات الجدد في المجلس حصلن على 112 ألف صوت

هلا اخبار – قالت جمعية معهد تضامن النساء الأردني “تضامن السيدات الفائزات بعضوية مجلس النواب الثامن عشر حصلن على 112307 أصوات لمقترعين ومقترعات.

 وبلغ عدد الفائزات 15 سيدة حصلن على مقاعد حسب نظام الكوتا، وخمسة حصلن على مقاعد بالتنافس.

وقال بيان لـ ” تضامن” وصل هلا اخبار نسخة منه أن حياة المسيمي احتلت المركز الأول بأعلى الأصوات بين النساء الفائزات (11104) تلتها إنتصار حجازي (10299) وريم أبو دلبوح (7345) وديمه طهبوب (7055)، فيما إحتلت المراكز التالية أربع سيدات فزن بالتنافس وهن صباح الشعار (6680) وصفاء المومني (6616) ورنده الشعار (5992) وهدى العتوم (5904).

وحسب البيان  ، فإنه وعلى الرغم من تفوق عدد الناخبات المسجلات على عدد الناخبين المسجلين بنسبة (52%) و (48%) على التوالي  إلا أن عدد المقترعات الفعلي كان أقل من عدد المقترعين بنسبة (48%)  و (52%) على التوالي. علماً بأن نسبة عدد المقترعات الفعلي من عدد المسجلات في الجداول النهائية للناخبين بلغت 32.7% ونسبة عدد المقترعين من عدد المسجلين حوالي 40%.

واوضح البيان ان هناك  تراجعاً في عدد النائبات السابقات واللاتي فزن بإنتخابات مجلس النواب الثامن عشر ، حيث شكلت النائبات السابقات ما نسبته (25%) من مجموع المرشحات الفائزات وبواقع خمس نائبات من أصل 20 نائبة، مع التأكيد على أهمية وجود نائبات سابقات الى جانب نساء قادرات تحت قبة البرلمان يملكن من الخبرة والكفاءة والقدرة على مواصلة إحداث التغيير ومنع التمييز والمساواة بين الجنسين.

واضاف الى أن التمثيل النسائي وفقاً لنتائج إنتخابات مجلس النواب الثامن عشر شكلت ما نسبته (15.3%) من المقاعد (20 مقعداً من أصل 130) وهو الأعلى منذ دخول النساء الحياة السياسية ، حيث كانت نسبتهن (12%) من مجمل أعضاء مجلس النواب السابع عشر (عام 2013) و (10.83%) من مجمل أعضاء مجلس النواب السادس عشر (عام 2010) و (6.36%) من مجمل أعضاء مجلس النواب الخامس عشر (عام 2007) و (5.5%) من مجمل أعضاء مجلس النواب الرابع عشر (عام 2003).

ورحبت “تضامن” بالإنجاز والإختراق الهام الذي تم إحرازه بوصول خمس سيدات بالتنافس الى قبة مجلس النواب، وتعتبره مؤشراً ودليلاً على تحرر بعض أصوات النساء من السيطرة الذكورية وتراجع محمود للعادات والتقاليد المسيئة للنساء ، وتأكيد على وعي عام بأهمية وجود النساء في الحياة السياسية ، وتراجع للدعاية الإنتخابية أمام البرامج البناءة والواقعية في تأثيرها على  قرار الناخب / الناخبة.

واكدت “تضامن” أن النساء الفائزات تخطين الجزء السهل فأمامهن مسؤوليات وطنية وملفات ساخنة وقائمة من المطالب النسائية التي توافقت عليها مؤسسات المجتمع المدني خاصة النسائية منها وجميعها تحتاج الى العمل الجاد تحت قبة البرلمان ، فآدائهن الرقابي والتشريعي سيرصده الناخبون والناخبات وسيكون مقياس نجاحهن في مواقع صنع القرار.  

وقال البيان لقد أكدت النساء الأردنيات مرة أخرى أنهن قادرات على التغيير والمشاركة على الرغم من القيود والمعيقات التي واجهتهن قبل وخلال وبعد العملية الإنتخابية ، حيث أشار تحالف “عين على النساء” لمراقبة الانتخابات من منظور النوع الاجتماعي الى جملة من المخالفات والإنتهاكات التي تم رصدها وستصدر بتقريره النهائي قريباً، إلا أن ذلك لم يؤثر على سير العملية الانتخابية ككل من حيث الشفافية والنزاهة، كما وتثمن الجهود الجبارة التي قامت بها الهيئة المستقلة للإنتخاب لإنجاح العملية الإنتخابية.

 

 






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق