لجنة دائمة لمساءلة وتقييم القيادات الأكاديمية

هلا اخبار – احمد النعيمات – تدرس الحكومة انشاء لجنة دائمة لتقييم أداء القيادات الأكاديمية التي تتولى ادارة شؤون مؤسسات التعليم العالي.

وكشفت مسودة النظام المقترح في ديوان التشريع والرأي ان اللجنة  ستقترح السياسة العامة لعمليات المساءلة في مؤسسات التعليم العالي وإجراءاتها ورفعها لمجلس التعليم العالي لإقرارها.

كما ستُحقق اللجنة في التظلمات أو الشبهات المتعلقة بالتعسف أو إساءة استخدام السلطة أو تضارب المصالح أو توظيف القيادات الأكاديمية لسلطاتهم الوظيفية لتحقيق مكاسب ذاتية.

ومن مهام اللجنة -بحسب المسودة - دراسة التقارير الدورية والسنوية المتعلقة بأداء مؤسسات التعليم العالي وقياداتها الأكاديمية وأية تقارير أخرى ذات علاقة والتوصية للمجلس باتخاذ القرارات المناسبة بشأنها.

 كما ستعمل على التحقق من سلامة اجراءات ومبررات تعيين وتجديد التعيين للقيادات الاكاديمية وفقاً لمصلحة المؤسسة، وبما ينسجم مع أحكام القوانين والأنظمة والتعليمات النافذة.

وتقوم اللجنة على دراسة الشكاوى الجدية والاعتراضات والاقتراحات والملاحظات التي ترد للجنة على مؤسسات التعليم العالي بخصوص تعيين أو أداء القيادات الاكاديمية فيها على ان تكون موثقة والتوصية للمجلس لاتخاذ القرارات المناسبة بشأنها بالاضافة الى التحقق من انسجام ممارسات وقرارات القيادات الأكاديمية مع المصالح العليا لمؤسسات التعليم العالي، وتقديم مقترحات لرئيس المجلس بخصوصها.

ويناط باللجنة وضع المعايير والمؤشرات وأدوات القياس والتقويم الخاصة بعمليات المساءلة وتطويرها كلما دعت الحاجة لذلك، ورفع التوصيات اللازمة لمجلس التعليم العالي لاتخاذ العقوبات اللازمة في حال ثبتت وفق احكام قانون التعليم العالي النافذ.

واشترطت مسودة النظام عند تعيين او تجديد تعيين اي من القيادات الأكاديمية العليا في مؤسسات التعليم العالي الالتزام والتعهد - مع مراعاة ما ورد في قانون الجامعات الأردنية الساري المفعول- بالتفرغ للعمل في خدمة المؤسسة التي سيعين فيها وأن يلتزم بأن لا يقوم بأي عمل يتعارض مع القوانين والأنظمة والتعليمات المعمول بها، وأن يكرس وقته وجهده لخدمة تلك المؤسسة.

وبموجب مسودة النظام يتوجب على كل من يشغل منصب  أكاديمي قيادي تقديم تقييم ذاتي عن المؤسسة لمجلس التعليم العالي بناء على معايير ومؤشرات اداء قابلة للقياس تعتمد على النزاهة والشفافية للخطة الاستراتيجية لمؤسسة التعليم العالي المقرة والمعلنة موضحاً فيها المبررات والأسباب وخطة التطوير، و التعهّد بالإفصاح عن القرارات التي سيتخذها بما يخدم المصلحة العامة.

ويتوجب ايضا على القائد الأكاديمي تقديم معايير تقييم ومؤشرات أداء قابلة للقياس لكافة العاملين في إدارة مؤسسة التعليم العالي بما يحقق النزاهة والشفافية كلاً حسب اختصاصه ومركزه الوظيفي.

آخر الأخبار

حول العالم