“صحة النواب” تطلع على مشاكل المستشفيات والمراكز الصحية

هلا اخبار -اطلعت لجنة الصحة والبيئة النيابية، خلال اجتماع عقدته، الاثنين برئاسة النائب إبراهيم بني هاني، من وزير الصحة محمود الشياب على خطة الوزارة في تقديم الخدمات الصحية للمواطنين، وعلى المشاكل والمعيقات التي تواجه الوزارة.
وقال بني هاني إن الوزير الشياب قدم شرحا وافيا عن خطة الوزارة لتطوير الموارد البشرية في المستشفيات والمراكز الصحية، وكيفية إيجاد حلول لنقص الأطباء، وحول الآلية الجديدة للتعيين والابتعاث، فضلاً عن دورات خارجية لتطوير من يعمل في المجال الطبي.
بدوره، قال إن 42% من موازنة الوزارة تذهب لمخصصات الموارد البشرية، مضيفاً إن عدد المستشفيات الحكومية يبلغ 32، فيما يبلغ عدد المراكز الصحية 700، في حين
يبلغ عدد الأطباء الاخصائين والمقيمين 4771 طبيباً وطبيبة.
وأشار إلى أن عدد الأطباء الحاصلين على شهادة اختصاص من دول أجنبية ومعترف بهم من المجلس الطبي الأردني يبلغ نحو 1135 طبيبا وطبيبة، موضحاً أن الوزارة تواجه مشاكل في تعيين الأطباء والممرضين، إذ أن إجراءات التعيين تعتبر طويلة فهي تحتاج إلى 108 أيام لاتمام المعاملة.
وذكر الشيات أن هنالك حلولاً أعدتها وزارة الصحة للنهوض في الموادر البشرية، منها
خطة استقطاب أطباء الاختصاص من خلال التعيين عن طريق ديوان الخدمة المدنية
أو التعيين المباشر عن طريق نظام شراء الخدمات للاختصاصات النادرة، فضلاً عن
التوسع في قبول الأطباء لبرنامج طب الأسرة والإسعاف والطوارئ، وزيادة أعداد الأطباء المقيمين في برنامج الإقامة في كل التخصصات بمقدار 20%.
ولفت إلى وجود توجه لعمل مركز تدريبي قبل الالتحاق في الوظفية، فيما أوضح أن الوزارة عملت على تغيير شروط العطاءات.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق