النائب الصرايرة يطالب بإنشاء صوامع للحبوب بالكرك

هلا اخبار –محمد ابو حميد-  طالب النائب رجا الصرايرة الحكومة بإقامة صوامع للحبوب في منطقة المزار بمحافظة الكرك بكونها الاقرب الى باقي محافظات الجنوب.

وقال الصرايرة في كلمته أمام مجلس النواب مساء الإثنين لمواصلة مناقشة مشروعي قانون الموازنة والوحدات الحكومية لعام 2017، ان إنشاء صوامع للحبوب بالكرك سيوفر اجور نقل الحبوب من العقبة الى عمّان وعملية الطحن والإعادة، وذلك بقيمة تصل الى  5 ملايين دينار سنويا اضافة الى انه يعزز الأمن الغذائي والاحتياطي.

واقترح ايضا انشاء سوق مركزي للخضاء في منطقة القطرانة بكون ذلك يخدم مزارعي الأغوار والمنطقة الوسطى من المملكة ويسهل على المواطنين في الجنوب ويقلل الكلفة عليهم، مشيرا الى ان انشاء الصوامع والسوق المركزي،  انه يوفر قرابة 500 فرصة عمل.

وأشار الى محافظة الكرك ومحافظات الجنوب اجمالا لم ينجز بها اية استثمارات أو مناطق تنموية منذ عام 2000، 

وأكد  أنه من عدم الانصاف تكليف المواطنين بدفع عجز الموازنة البالغ ما يقارب النصف مليار لأننا بذلك يتم اضافة أعباء جديدة عليهم ما يؤثر على القطاع العام والخاص  ويثقل عمليات الانتاج ويؤدي الى الحد من النمو والتنافسية، مطالبا بخطة شاملة ودقيقة تحفّز الاقتصاد وتعزيز عمليات الانتاج لمختلف القطاعات من خلال ازالة العقبات والتشجيع المستمر لإنهاء حالة التجاذب غير المبررة مع شركات الاستثمار الكبيرة والمستثمرين من مختلف الجنسيات .

وطالب بازالة المعوقات التي تعرقل سير الخطط والاجراءات السليمة والمعوقات البيروقراطية والفساد الاداري وترهل الادارات في بعض المواقع.

وأضاف :” اننا اليوم امام تحديات كبيرة تدفعنا كنواب امة العمل وتفعيل الرقابة الدستورية،  ونحن بحاجة الى تجاوز النزاعات الإقليمية وهذا يدعونا الى حزمة من الاجراءات الفعالة لحماية الفقراء والطبقة الوسطى وتوظيف المواطنين المتعطلين عن العمل“.

وأشار في حديثه الى أن  هناك الاف الخريجين سنويا اغلبهم لا يجد وظيفة او عملا ويجب على الحكومة ايجاد فرص عمل لهم.

 





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق