المومني: 3 لجان رئيسية تعمل على التحضير للقمة العربية

المومني:  الحكومة مصرة على عدم تأثر الطبقتين الوسطى والفقيرة بالقرارات الاقتصادية الأخيرة

من حق الرآي العام ان يسمع الحقائق المتعلقة بالارقام الاقتصادية

  وعي المواطن هو الاساس في اي عملية للتلاعب بالاسعار

 رفض 90% من طلبات سفر الموطفين في إطار خطط ترشيد وخفض الانفاق الحكومي

نحترم السيادة السورية وملتزمون بقرار تجميد عضوية دمشق في الجامعة العربية

 للأردن والعراق مصلحة بفتح معبر طريبيل

لن نسمح بالمساس بالمسجد الأقصى او تغيير الأوضاع التاريخية للقدس

 

هلا أخبار – أحمد النعيمات-  قال وزير الدولة لشؤون الإعلام والاتصال الناطق الرسمي بإسم الحكومة محمد المومني الأحد إن هنالك 3 لجان تعمل على التحضير للقمة العربية في دورتها الـ 28 التي يستضيفها الاردن في آواخر آذارالمقبل.

 وأوضح المومني في مؤتمر صحفي بمقر رئاسة الوزراء الحكومة  أن الاردن دولة توافق وعلاقاتها وثيقة مع الدول العربية كافة ، مشددا على ان للمملكة قدرة  على استضافة مثل هذا الحدث الكبير، و أن العمل مستمر لاستضافة القمة بما يلييق بالزعماء العرب، مؤكدا أن الاردن سباق فيما يخص العمل العربي المشترك، ومشيرا الى أن القمة العربية  مناسبة لنؤكد على المواقف والتحديات التي تواجه الامة العربية.

وحول الأحداث الأخيرة على الحدود الشمالية للمملكة  وإشتداد المعارك جنوب سوريا ، قال المومني ” نحن نحترم السيادة السورية ودائما ندعو لحل سياسي للازمة واهدافنا واضحة بان يكون هنالك  امن واستقرار، وامن حدودنا هو مصلحة استراتيجية وهذه امور اساسية وقسم كبير من الحدود السورية خارج عن اي سيطرة، وما يعنينا امن الحدود وان تكون الحدود على اعلى درجات الردع”.

  وأعاد المومني التأكيد على الموقف الأردني فيما يتعلق بمشاركة سوريا في القمة العربية المقبلة وقال ” هناك قرار لجامعة الدول العربية بتعليق عضوية سوريا، والاردن ملتزم بذلك”.

وحول موعد فتح معبر طريبيل الحدودي مع العراق قال المومني” للاردن والعراق مصلحة في فتح معبر طربيل ونحن على تواصل مع الاشقاء في العراق”.

 وحيا المومني خلال المؤتمر الصحفي  العراق على انتصاراته الميدانية ضد الارهاب.

وفيما يتعلق بخطط وبرامج الإصلاح الحكومية في المجالين الاقتصادي والإداري أعاد المومني التأكيد على أن الحكومة مصرة على عدم المس بالطبقات الفقيرة والمتوسطة جراء القرارات الاقتصادية الأخيرة، مجددا التاكيد على أن الهدف من هذه القرارات ازالة التشوهات التي يعاني منها الاقتصاد الأردني.

 وتحدث المومني عن جملة من الإصلاحات الإدارية فأوضح أن من أهم الإصلاحات الإدارية تأسيس صندوق لوزارة المالية تذهب عوائده إلى صندوق مركزي في وزارة المالية ويتم توزيع مكافآت متساوية لممثلي الحكومة في مجالس الادارات المختلفة ويتم تحديد نسب المكافآت من وزارة المالية.
 وفيما يتعلق بترشيد  وخفض النفقات الحكومية وخاصة فيما يتعلق بسفر المسؤولين،  اوضح المومني أن نسبة رفض السفر لموظفي القطاع العام  بلغت 90 %،مشيراً إلى أن رئيس الوزراء وجه للمزيد من تكثيف الزيارات الميدانية للوزراء.

 وحول نظام اصطفاف المركبات “الفاليت”  أوضح المومني أن الهدف منه ليس جباية وهو ضرورة  لترخيص الجهات التي تقوم بتقديم هذه الخدمة حتى يأمن المواطن على مركبته.

 وأوضح أن النظام يشتمل على العديد من البنود  منها اشتراط لباساً موحداً لمقدمي الخدمة ومراقبة الكاميرات.

 وقال المومني إنه عُرض على مجلس الوزراء اليوم، جدول لإنشاء النشاطات والمناسبات الحكومية الاعلامية على شكل مصفوفة متكاملة تستطيع من خلالها الوزارات ان تضع فيها سلسلة للنشاطات التي ستقوم بها على مدى الاسابيع القادمة ولمدة عام لاحقا ً ويتم توزيعها في مجلس الوزراء ليستطيع الوزراء الاطلاع على نشاطات الوزارات .

 وشدد المومني على أن من حق الراي العام أن يسمع من الحكومة الحقائق المتعلقة بالأرقام للشأن الاقتصادي، وذلك في رده على سؤال حول الأرقام التي نشرتها وزارة الطاقة حول عوائد المشتقات النفطية، موضحاً في هذا الصدد  أن ما نشر  من وزارة الطاقة هو إعلان مدفوع الأجر لشعور المسؤولين في الوزارة بأن هنالك معلومات خاطئة ومضللة  جرى تداولها في فيديو لخبير اقتصادي.

 وقال المومني “نحن نحتكم للحقائق ونختلف بالراي ولكن لا يجب اعطاء معلومات مضللة للرأي العام”، مهيباً بالإعلام بأن يحتكم للحقيقة.

وفيما يتعلق بالتلاعب بالأسعار من قبل بعض التجار قال المومني “وعي المواطن هو الاساس في اي عملية للتلاعب بالاسعار”.

وحول التحذيرات من احتمال انهيار المسجد الاقصى جراء الحفريات الإسرائيلية، أعاد المومني التأكيد على موقف الأردن  الثابت بأنه لن يسمح وباي شكل من الأشكال المساس بالمسجد الأقصى أو بتغيير الأوضاع التاريخية للقدس المحتلة، مشيرا أىل ان الخيارات الدبلوماسية  دائما متاحة.

 وحول موعد الإفراج عن احمد الدقامسة الذي يقضي عقوبة السجن المؤبد ، اوضح المومن يأنه سيتم الإفراج عنه حال انتهاء مدة محكوميته.

 

 

 

 






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق