القضاة يدعو لوضع تصور استراتيجي لقطاع الالبسة

هلا أخبار – دعا وزير الصناعة والتجارة والتموين المهندس يعرب القضاة الى وضع تصور استراتيجي لقطاع الالبسة لزيادة قيمته الاضافية للاقتصاد الوطني وتوطين الاستثمارات.

وقال خلال افتتاحه امس الاثنين ندوة لتحالف قطاع الالبسة الاردني، نظمتها هيئة الاستثمار والجمعية الاردنية لمصدري الالبسة والمنسوجات وبدعم من البنك الدولي، ان قطاع الالبسة يملك الكثير من الفرص لتوسيع اسواقه التصديرية ومنتجاته.

واضاف ان صادرات الالبسة الاردنية تتركز اليوم في السوق الاميركي الذي يستحوذ على 95 بالمئة منها، فيما تمتلك هذه الصادرات فرصة قوية في الأسواق الاوروبية وبخاصة بعد توقيع اتفاقية تبسيط قواعد المنشأ مع الاتحاد الاوروبي.

واكد القضاة ان وزارة الصناعة والتجارة تتعهد بتنفيذ اية توصيات عملية بهذا الشأن خاصة اذا كانت تتعلق بوضع ادوات للتمويل وتحفيز القطاع بعيدا عن اية اعفاءات ضريبية.

واشار الى ان قطاع صناعة الالبسة يعتبر من القطاعات المهمة وساهم بنقلة نوعية فيما يتعلق بالصادرات الوطنية، ووضع الاردن على خارطة التصدير العالمية بالإضافة الى قدرته الكثيفة على توظيف العمالة، مبينا وجود 70 الف عامل بهذا القطاع.

وتم تأسيس تحالف الالبسة من قبل هيئة الاستثمار الأردنية وغرف صناعة الاردن وعمان واربد والزرقاء والجمعية الأردنية لمصدري الألبسة والمنسوجات والنقابة العامة لأصحاب مصانع المحيكات، بهدف إيجاد برنامج تعاون لرفع مستوى الصادرات وزيادة فرص العمل، وتحسين الممارسات التجارية المسؤولة ورفع المعايير البيئية والمجتمعية والإدارية للقطاع والمصلحة المجتمعية والدمج الاجتماعي ودعم اللاجئين.

ويلتزم التحالف أيضًا بالتطوير الدوري لاستراتيجيات القطاع وخارطة الطريق وخطط العمل التي يتم تقييمها وتنقيحها دوريًا باستشارة الحكومة والشركاء الآخرين.

من جانبه، قال مساعد الأمين العام للشؤون الفنية بوزارة العمل هيثم خصاونة ان قطاع الالبسة من القطاعات الواعدة والمشغلة للأيدي العاملة، داعيا الى فتح فروع انتاجية في المناطق النائية للمساهمة في توفير فرص عمل للأردنيين.

ولفت الى ان وزارة العمل من خلال اللجنة المختصة ما تزال تناقش مطالب القطاع حول الحد الادنى للأجور، مشيرا الى ان الوزارة تحرص على التواصل مع جميع القطاعات.

بدوره، بين قال امين عام هيئة الاستثمار الدكتور مخلد العمري ان التوجهات الحالية تنصب على تحفيز القطاع من خلال توحيد مرجعياته وتطوير البيئة التشريعية وتهيئة الظروف المحفزة لزيادة الانتاج وتطوير كفاءة القوى العاملة فيه، وتسهيل وصول منتجاته لمختلف الاسواق والاستفادة من الاتفاقيات الدولة.

وقال بنيامين هرزبرغ من مجموعة البنك الدولي ان زيادة القيمة المضافة لقطاع الالبسة يتم من خلال مساعدة اصحاب المصانع والشركاء من اجل ان يكون هنالك اتحاد لصناعة النسيج على غرار ما هو موجود في بنغلادش من اجل التنسيق بين الشركاء والجهات الحكومية لحل المشكلات التي تواجههم.

واوضح ان البنك قام بإجراء تشبيك لأصحاب العلامات التجارية العالمية مع اصحاب المصانع من اجل اقناعهم لإنتاج تلك العلامات في مصانع الالبسة الاردنية وجذبهم للاستثمار بالأردن.

واشار رئيس الجمعية الاردنية لمصدري الالبسة والمنسوجات حسام صالح ان قطاع الالبسة يواجه العديد من التحديات اهمها الحد الادنى للأجور وعدم القدرة على تلبية شروط العمالة بنسبة 15 بالمئة من اجل التصدير للاتحاد الاوروبي والاستفادة من قرار تبسيط قواعد المنشأ الجديدة.

وبين ان أبرز التحديات التي تواجه قطاع الالبسة تتمثل بتعقيد اجراءات استقدام العمالة الوافدة من الخارج وسط عزوف العمالة المحلية عن العمل، لافتا الى ان التحالف يسعى لإيجاد بيئة العمل المناسبة والآمنة والمستقرة لكل من يعمل فيه.

يذكر ان صادرات قطاع الالبسة تصل لنحو مليار دولار سنويا تشكل ما نسبته 23 بالمئة من اجمالي الصادرات الصناعية الوطنية، بالإضافة لتشغيله 55 ألف عامل وعاملة، فيما يبلغ رأسمال المنشآت الصناعية العاملة بالقطاع 144 مليون دينار.-(بترا)





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق