ابو الراغب: اغلاق معبر طريبيل عمل على تراجع الصادرات الأردينة الى 400 مليون دينار

هلا أخبار – شاركت غرفة صناعة الاردن ممثله برئيسها وعدد من اعضاء مجلس الادارة في الوفد المشارك الدورة (27) للجنة الأردنية – العراقية المشتركة بغداد 19-20/3/2017.

وتم العمل على الاطلاع على أهم النقاط العراقية الاردنية المشتركة ومنها في مجال الصناعة وقطاع النقل والشحن وتعزيز اواصر القطاع الخاص في البلدين.

واشار رئيس غرفة صناعة الاردن عدنان ابو الراغب الى ان الغرفة تعمل على تذليل العقبات التي تواجه القطاعات الاقتصادية وعلى رأسها القطاع الصناعي بموضوع التصدير الى العراق واعادة نفاذ المنتجات الاردنية لهذا السوق المهم الذي يعتبر العمق الاستراتيجي للقطاع الصناعي.

كما بين ابو الراغب الى ان من اهم العقبات التي تواجه القطاع الصناعي هو عملية التصدير حيث كان لاغلاق معبر الكرامة- طريبيل الاثر الاكبر على الحد من نفاذ المنتجات الاردنية، فمنذ اغلاقة في العام 2014 انخفضت الصادرات من حوالي 1.1 مليار دينار لتصل الى حوالي 400 مليون دينار مع نهاية العام 2016، علماً بأن الصادرات الاردنية للسوق العراقي كانت تشكل حوالي 20% من مجموع الصادرات الاردنية الكلية.

واشار ابو الراغب الى ان اغلاق المعابر مع الجانب العراقي عمل ايضاً على رفع تكلفة النقل عبر الدول المجاورة مما انعكس سلباً على قطاع النقل مع هذه الدول والقدرة التنافسية للصناعة الوطنية.

واضاف الى ان القرار المتخد نهاية العام الماضي بفرض رسوم مقدارها 30% سيؤثر سلباً على المنتجات المتبقية المصدرة مؤكدا ان الحكومة العراقية قد وعدت الجانب الاردني الى ان هذه الرسوم ستلغى على المنتجات الاردنية في القريب العاجل بعد أن يتم تزويد الجانب العراقي ببعض المعلومات عن القطاع الصناعي وسيتم العمل بالاتفاقية الثنائية بهذا المجال.

كما أوضح ابو الراغب الى ان وفد القطاع الخاص الاردني اجتمع مع نظيره العراقي حيث تم بحث عدد من الامور التي تهم الجانبين، وتم التطرق للعوائق والصعوبات التي تواجه المستثمرين في البلدين على ان يتم حلها في القريب العاجل وأظهر خلالها الجانب العراقي اهتماماً بمزيد من الشراكات مع المستثمرين الاردنيين.

 






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق