الشمالي لـ هلا أخبار : أقل من 10 % مجمل التجارة البينية بين الدول العربية

هلا أخبار – أحمد النعيمات واياد الفضولي – أكد رئيس الوفد الأردني للإجتماعات في المجلس الاقتصادي والاجتماعي يوسف الشمالي أن رقم التجارة الحرة بين الدول العربية دون مستوى الطموح.

وأشار الشمالي – أمين عام وزارة الصناعة والتجارة – إلى أن منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى تعدّ احدى قصص نجاح التكامل العربي وبدأت في العام 2005.

وبحسب الشمالي الذي تحدث إلى ” هلا أخبار” فإن المنطقة تهدف الى التحرير الكامل بين السلع العربية، مبيناً أن التجارة بين الدول العربية نمت جراء هذه المبادرة لكن الرقم دون مستوى الطموح.

وتابع في معرض أمله بارتفاع نسبة التبادل التجاري ” لا يصل في احسن احواله الى 10 % من مجمل التجارة البينية بين الدول العربية، فيما الاستثمارات لا تصل الى 20 %”.

واوضح الشمالي أن القرارات التي تم بحثها يوم الخميس خلال جلسة المجلس الاقتصادي والاجتماعي ورفعت التوصيات اللازمة من شأنها تعزيز منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى والانتقال الى المرحلة الثانية منطقة الاتحاد الجمركي لمزيد من التكامل العربي المشترك.   

وقال إن أولى أعمال القمة العربية في دورتها 28 بدأت في عمان، حيث تسلم الاردن رئاستها على مستوى كبار المسؤولين للمجلس الاقتصادي والاجتماعي، وكانت هنالك نقاشات لبنود جدول الأعمال المقرة سابقاً من قبل المجلس.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق