بدء الاجتماعات التحضيرية لـ” الاقتصادي والاجتماعي ” للقمة العربية

الشمالي : الدور الأردني في القمة يلتزم بالعمل على إيجاد الحلول للمشاكل التي تعصف بالمنطقة 

الشمالي: الاستثمارات العربية البينية لا تتجاوز 20 %

العلالي : إجتماع كبار المسؤولين سيبحث ملفي الاقتصاد والاجتماع 

 

هلا اخبار –  البحر الميت-  اياد الفضولي – احمد النعيمات – انطلقت صباح الخميس في البحر الميت اجتماعات كبار المسؤولين للمجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة العربية.

 وفي بداية الاجتماع الذي تراسه مندوب مورتانيا، سلّم الأردن رئاسة أعمال الإجتماع كون المملكة الدولة المضيفة للقمة العربية في دورتها الـ28.

وأكد أمين عام وزارة الصناعة والتجارة يوسف الشمالي في كلمتة أمام الجلسة الافتتاحية لاجتماع كبار المسؤولين بالمجلس الاقتصادي والاجتماعي،  أن إمكانيات الأمة العربية الطبيعيةً والبشرية تدفعنا للسعي نحو الإرتقاء بالتعاون الاقتصادي العربي وتنمية الاستثمارات العربية البينية التي لا تتجاوز 20% لنسبة الاستثمارات العربية مع العالم.

واستعرض الشمالي ملف التجارة البينية العربية واصفا إياها بأنها لا تزال دون طموحات الشعوب العربية، ومطالبا بإزالة العقبات والتحديات والقيود كافة التي تحول دون زيادة حجم التجارة البينية بين الدول العربية والتي لا  تتجاوز في الوقت الراهن،  10 % بالنسبة للتجارة العربية مع  العالم .

وأكد ان الدور الأردني في هذه القمة لن يقتصر على الرئاسة الدورية ولكنه يلتزم أيضا بالعمل على إيجاد الحلول للمشاكل التي تعصف بمنطقتنا، مشيرا الى وجود التعاون في منطقتنا العربية، كفيل لتعزيز العمل العربي المشترك خاصة في هذه المرحلة التي نتطلع فيها لإصدار قرارات تعبر عن طموحات شعوبنا العربية وتعزيز مسيرة العمل العربي المشترك وتنشيط دور الجامعة العربية ومنظماتها.

وحذر الشمالي من أن المنطقة العربية تواجه تحديات كبيرة، وأن ظروف انعقاد القمة يحتم على الجميع التنسيق المستمر بما يسهم في توحيد الصف العربي.

من جانبه أوضح الأمين العام المساعد للشؤون الإقتصادية في الجامعة العربية السفير بدر الدين العلالي ان إجتماع كبار المسؤولين للمجلس الاقتصادي والاجتماعي سيبحث ملف الإقتصاد والإجتماع تمهيداً لرفعة إلى الاجتماع الوزاري ومن ثم الى القادة العرب يوم الأربعاء المقبل.

وقال العلالي: إن هذا الملف يجب ان ينعكس مباشرة على المواطن العربي ويشعر به، مؤكداً على ضرورة أن يفضي هذا الاجتماع إلى بلورة آليات مبتكرة لدفع مسيرة العمل الاقتصادي العربي ضمن منظومة العمل العربي المشترك، مبينا ان الجانب الاقتصادي والاجتماعي هو الرافعة الاساسية للتعاون والتكامل بين بلداننا العربية.

وينظر المجلس في اجتماع يستمر يوماً واحداً في الملفات الاقتصادية والاجتماعية التي سيتم رفعها للاجتماع الوزاري تحضيراً للقمة العربية، والتي تتضمن بالإضافة إلى التقرير النصف مرحلي للفترة من (1010-2015) للهيئة العربية للطاقة الذرية لتنفيذ الاستراتيجيات العربية للاستخدامات السلمية للطاقة  الذرية حتى عام 2020، انجازات الهيئة وتقريراً حول الإنجازات والمتطلبات الخاصة بمنطقة التجارة الحرة العربية الكبرى والإتحاد الجمركي العربي ورؤية ومقترحات وتصورات رجال الأعمال العرب.

 






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق