مسؤول أممي : إسرائيل تجاهلت قرارات وقف الاستيطان

 هلا أخبار – أعلن مبعوث الأمم المتحدة إلى الشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف الجمعة أن إسرائيل لم تتخذ “أي إجراء” للامتثال لقرار تبنته الأمم المتحدة أواخر كانون الأول/ديسمبر يدين الاستيطان.

وفي حين دعا القرار إسرائيل إلى الامتناع عن أي نشاط يتعلق بالمستوطنات، قال ملادينوف في تقريره الأول إلى مجلس الأمن منذ تبني القرار إن “إسرائيل لم تتخذ أي إجراء في هذا الاتجاه” خلال الأشهر الثلاثة الماضية.

في أواخر كانون الأول/ديسمبر امتنعت إدارة الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، للمرة الأولى منذ 1979، عن استخدام حق النقض (الفيتو) ضد قرار يدين الاستيطان الإسرائيلي. وقد أتاح امتناعها عن التصويت اعتماد القرار من باقي أعضاء مجلس الأمن الـ14.

وبرر وزير الخارجية الأمريكي السابق جون كيري وقتذاك قرار إدارته بالامتناع عن استخدام حق النقض ضد القرار بالقول إن ذلك “كان يهدف إلى الحفاظ على حل الدولتين”.

لكن دونالد ترامب الذي كان رئيسا منتخبا آنذاك جدد في حينها دعمه لإسرائيل التي تدهورت علاقاتها مع إدارة أوباما.

وأشار ملادينوف إلى أن العام 2017 تحديدا شهد “زيادة” في الإعلان عن مستوطنات غير شرعية، واصفا ذلك بأنه “مقلق للغاية”.

ومنذ 20 كانون الثاني/يناير وتنصيب ترامب، أعطت إسرائيل الضوء الأخضر لبناء أكثر من ستة آلاف وحدة سكنية استيطانية في القدس الشرقية والضفة الغربية المحتلتين.

ولفت ملادينوف إلى أن ما يثير “القلق” أيضا هو تبني البرلمان الإسرائيلي في شباط/فبراير قانونا يسمح لإسرائيل بتشريع بعض المستوطنات.

واعتبر أنه إذا تم تطبيق هذا القانون فإن ذلك قد يسمح بـ”تشريع ذي مفعول رجعي” لآلاف المساكن، وقد يمثل “تغييرا كبيرا في الموقف الإسرائيلي” إزاء مسألة الشرعية داخل الأراضي المحتلة.

أما نائبة السفيرة الأمريكية ميشيل سيسون، فلم تدل من جهتها بأي تصريح في نهاية هذه المناقشة.( أ ف ب)





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق