المومني: الملك يغادر إلى واشنطن بعد القمة العربية

ندين أي محاولة تدخل بالشؤون العربية بخاصة في دول الخليج

 السودان حاضرة بالقمة العربية بموجب ميثاق جامعة الدول العربية

توقيع اتفاقيات أثناء زيارة خادم الحرمين إلى الأردن 

لا وجود لصحافة إسرائيلية في قمة عمّان

ننحني تقديراً للمفكر المسفر وللقامات العربية بما تقدمه من مقترحات لمستقبل الأمة

مناقشة اتفاقية سيداو  قرار سيادي للدول والأردن وضع تحفظات عليها 

هلا اخبار-البحر الميت-أحمد النعيمات ومحمد أبو حميد وإياد الفضولي-قال رئيس اللجنة الإعلامية للقمة العربية وزير الدولة لشؤون الإعلام المتحدث الرسمي باسم الحكومة محمد المومني إن المجلس الاقتصادي والاجتماعي على مستوى وزراء الاقتصاد في قمة عمّان، أقر الأحد استراتيجية القاهرة للمرأة لعم 2030.

وأضاف المومني خلال مؤتمر صحفي عقده الأحد في المركز الإعلامي للقمة العربية، إننا نفخر بإقرار هذه الاستراتيجية في عمّان، لدعم المرأة العربية وتعزيز مكانتها في المجتمعات العربية، وحمايتها من العنف والتمييز.

وقال إن المجلس أكد على موضوع الإرهاب والبعد الاجتماعي له، مثلما تم مناقشة معدلات البطالة في الكثير من الدول العربية.

وأضاف أن القمة العربية منظور أمامها القضية الفلسطينية المركزية في المنطقة العربية والشرق الاوسط، وأن غياب الحل العادل والدائم لها سبب رئيسي ومباشر لكثير من النزاعات في الشرق الأوسط.

وتابع: إن رسالتنا للعالم أجمع أن الأمة العربية تنشد السلام وتريد السلام والاستقرار وأنها تبعث بها لكل أقطار العالم، حتى يقتنع العالم بأسره أن الأمة العربية ذات مصداقية عالية عندما يتعلق الأمر بحل الدولتين، ونأمل أن تكون هناك مصداقية لدى إسرائيل عندما يتعلق الأمر بدعم السلام وحل الدولتيّن.

وحول الملف السوري، قال المومني إن رسالتنا لجميع الأطراف السورية أن يكون هناك التزام بالعملية السياسية، ونؤمن أن حل النزاع السوري لا بد أن يكون من خلال عملية سياسية ذات مصداقية تلتزم بها جميع الأطراف السورية، حتى يحقن الدم السوري.

وبخصوص التواصل مع الإدارة الأمريكية، قال المومني عندما تنعقد القمة على مستوى القادة سوف يتسلم جلالة الملك قيادة القمة بعدها بأيام ستكون هناك زيارة لجلالة الملك للعاصمة الأمريكية لواشنطن، ولا شك هناك حديث عن القضية الفلسطينية، وخطر التطرف والإرهاب والعديد من النزاعات المتعلقة بالأمة العربية.

وأضاف: عندما يجتمع القادة العرب، فإن ذلك مهم سياسياً ودبلوماسياً، وهو أمر مهم على صعيد تطلعات الأمة العربية لتحقيق تطلعاتها المختلفة.

ورداً على سؤال حول تدخلات إيران في المنطقة ودعمها لميليشيات في المنطقة العربية، قال إن هناك قرار واضح بأن الأمة العربية تدين أي محاولة تدخل بالشؤون العربية خاصة دول الخليج، وهناك بند دائم في اجتماعات القمة العربية حيال الجزر الإماراتية الثلاث المحتلة من قبل إيران، وسنقف بوجه أي تدخلات سواء عبر أي أفعال أو تصريحات تخرج بين الحين والأخر ولا تراعي سيادة الدول.

وبخصوص فتح معبر طريبيل بين الأردن والعراق، قال المومني: إن فتح المعبر مصلحة مشتركة، نحن والعراق نريد فتحه، لأنه ينعكس على انسياب التجارة بين البلدين، التي تأثرت نتيجة الأوضاع غربي العراق، ونهنئ العراق الشقيق باجتثاث الإرهاب من أراضيه، بخاصة في معركة الموصل.

 وبخصوص حضور الرئيس السوداني عمر البشير إلى قمة عمان ومطالب منظمة هيومن رايتس ووتش بمنعه من دخول الأردن، قال المومني: التفاصيل فيما يختص قدوم الزعماء العرب تأتي تباعاً وسوف يتم الإعلان عنها في وقتها، ونؤكد أن الأدرن عضو مؤسس في جامعة الدول العربية التي تشير إلى عضوية السودان، التي لا بد أن تكون حاضرة بموجب ميثاق  جامعة الدول العربية.

وفي الملف الليبي قال إننا ندعم الشرعية في ليبيا، ونعلم أن هناك كثير من التباينات بين القوى الليبية، لكن نحن في القمة العربية معنيون بدعم مخرجات اتفاق الصخيرات.

وبخصوص زيارة خادم الحرمين الشريفين للأردن، قال المومني إن الأردن يتشرف ويفتخر باستقبال خادم الحرمين ضيفاً على جلالة الملك والشعب الأردني، وسيكون هناك مجموعة من الاجتماعات وتوقيع عدد من الاتفاقيات الهامة وعدد من اللقاءات وربما النشاطات المرتبطة بالوفود المصاحبة لخادم الحرميّن، والزيارة تأتي لتمتين العلاقات التي تربط البلدين.

وفيما يتعلق بمبادرة الأردن لتخفيف أعباء اللجوء السوري، قال إن هناك قرار عربي بدعم الدول العربية المستضيفة للاجئين.

ورداً على سؤال حول “حصول الصحفيين الإسرائيليين والفضائيات العبرية على موافقات لتغطية القمة العربية” قال المومني:  لا يوجد صحفيين إسرائيليين.

ورداً حول سؤال لـ هلا أخبار، عن مقترح المفكر القطري محمد المسفر بإنشاء صندوق عربي لدعم الأردن، قال المومني: الدكتور المسفر وغيره من المفكرين العرب لهم كل التقدير وننحني لهذه القامات الفكرية العربية التي دائما لا تبخل علينا بالمقترحات المختلفة من أجل مستقبل للأمة العربية.

وحول إمكانية مناقشة القمة لاتفاقية سيداو، قال: نعتقد أن القرار سيادي للدول ويترك لكل دولة، والأردن وضع تحفظات على اتفاقية سيادو.






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق