علاء الدين لـ هلا أخبار : احوج ما نكون لإقرار “استراتيجية المرأة”

هلا أخبار – أحمد النعيمات واياد الفضولي – أكدّت المتحدثة باسم الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية السفيرة ريما علاء الدين أهمية التوافق على إعلان القاهرة للمرأة العربية.

وقالت السفيرة علاء الدين في تصريحات لـ هلا أخبار ” نحن فخورون جداً بأن إعلان القاهرة للمرأة العربية والاستراتيجية العربية للنهوض بالمرأة بحلول العام 2030، تم التوافق عليها في عمّان بعد مداولات طويلة استغرقت 3 سنوات من قبل الدول العربية”.

وأضافت السفيرة “كانت عمان آخر مطاف هذه المداولات لاقرار هذه المبادرة ورفعها إلى القمة العربية في 29 آذار”، مشيرة إلى أن أهمية الاستراتيجية تكمن في اعتبارها وثيقة للإستراتيجية ومرجعية للمرأة العربية.

وبينت علاء الدين أن هذه الوثيقة تتوافق مع الأجندة الدولية للتنمية المستدامة 2030 بخاصة الهدف الخامس المعنيّ بمساواة المرأة وتمكينها من النواحي كافة وحمياتها من العنف الذي قد يحدث في النزاعات المسلحة والحروب والأعمال الإرهابية.

وشددت القول ” نحن احوج ما نكون لإقرار هذه الاستراتيجية لتوفير الغطاء الحامي للمرأة حيث تعد المرأة الضحية الأولى للأعمال المسلحة”.

 وحول الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية قالت علاء الدين ” كانت هنالك 3 اجتماعات تحضيرية للقمة العربية من كبار المسؤولين للمجلس الاقتصادي والإجتماعي والمندوبين الدائمين وكبار المسؤولين للجامعة العربية ووزراء الإقتصاد”.

ولفتت إلى أن التوصيات التي افضت عن تلك الإجتماعات “ايجابية” وخلصت إلى قرارات جديدة من بينها مشروع للمجلس الإقتصادي والإجتماعي جاء بناء على مقترح أردني يتمحور حول مساعدة الدول المستضيفة في تحمل أعباء اللجوء السوري.

وأشارت إلى أن المجلس دعا كذلك الدول لإنشاء مشاريع استثمارية في الدول المستضيفة، وكذلك المجتمع الدولي لتحمل مسؤولياته علماً أن الدول المستضيفة تقوم بواجبها الإنساني نيابة عن المجتمع الدولي”.

وحول مكافحة الإرهاب قالت علاء الدين “كانت هنالك دعوة الأمانة العامة للجامعة العربية لإيجاد آلية وانجع السبل لمكافحة الارهاب”.

واوضحت أن المشاركين عبروا عن تقديرهم لدور جلالة الملك عبد الله الثاني الذي يجوب العالم لإيضاح الصورة الحقيقية للإسلام وعدم ربط الإرهاب بأي دين أو أمة أو حضارة، مقدرين مساهمات الملك في نشر سبل التسامح والعيش المشترك ومن أبرزها رسالة عمان.

وعبرت علاء الدين عن فخر الاردن بأن تكون قمة عمان هي “قمة رقمية”، وقالت ” ارتأت اللجنة الإعلامية الوطنية المشرفة على التحضيرات للقمة ان نعكس مدى التطور الرقمي في المملكة من خلال انشاء منصات عبر مواقع التواصل الإجتماعي للوصول إلى الشباب العربي اينما وجد”.

وختمت حديثها بالقول  ” الشباب هم أمل المستقبل ويشكلون أكثر من 60 % من العالم العربي ومن الأهمية بمكان اشراك الشباب حيث إنهم جزء من التنمية المستدامة في العالم العربي”.






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق