دراسة للعرض والطلب على القوى العاملة في الأردن

فجوة بين ما يعرضه سوق العمل من وظائف وما تتوقعه القوى العاملة

وكالة المساعدات الفنية الألمانية تسعى لتوفير فرص عمل جديدة لأكثر من 4000 أردني في ثلاث محافظات

 هلا أخبار –  قامت وكالة المساعدات الفنية الألمانية – GIZ  وضمن مبادرات التعاون بين الأردن وألمانيا، بزيادة  مستوى مساهمتها في دعم قطاع العمل عن طريق إطلاق عدد من المشاريع في الأردن تستهدف زيادة فرص التشغيل.

ومن بين هذه المشاريع ” برنامج دعم التوظيف في الأردن EPP” الذي تنفذه وكالة المساعدات الفنية الألمانية خلال الفترة الممتدة ما بين 2016- 2019. ويهدف البرنامج لتوفير فرص عمل جديدة لأكثر من 4000 أردني في مختلف الوظائف، عن طريق استهداف ثلاث محافظات هي ( الكرك ، إربد والبلقاء )، وإطلاق تدخلات للمساهمة في خلق  فرص عمل من خلال التشغيل بأجر للموظفين، بالإضافة للتشغيل الذاتي بإنشاء مشاريع ريادية صغيرة لأصحاب الأعمال بالاشتراك مع أطراف أخرى فاعلة .

 ويشتمل البرنامج على مكونات متعلقة بالتوظيف القائم على مفهوم النوع الاجتماعي، والتعيين المباشر في الشواغر المتوفرة، وإصلاح السياسات والاجراءات الحكومية من أجل تحسين فرص توظيف الأردنيين العاطلين عن العمل.

ولغايات تحقيق أهداف هذا البرنامج، كشف مدير عام الشركة خالد الدجاني في تصريح صحافي  انه تم تكليف شركة دجاني للاستشارات بإجراء دراسة مفصلة وشاملة لصالح البرنامج بحيث تصبح خط البداية  للاختيار والتخطيط للتدخلات التي سيقوم بها البرنامج في سوق العمل.

وقال الدجاني أن هذه الدراسة اشتملت على ثلاث مراحل هي البحث المكتبي واستعراض الدراسات السابقة  والبحث الميداني وجمع البيانات من الفئات المستهدفة والفئات والتحليل والتقرير النهائي.

 كما شملت الدراسة تحليلاً اجتماعياً واقتصادياً للبيانات المكتبية الموثقة من أجل تحديد المحافظات والقطاعات ذات الإمكانيات الأعلى في التوظيف، وذلك من خلال النظر في حجم العرض والطلب واختيار القطاعات الاقتصادية ذات الأولوية الأعلى في التوظيف. بالإضافة الى تحديد المهن والوظائف المطلوبة بشكل كبير في سوق العمل، وتقييمًا للمهارات المطلوبة لكل وظيفة مهنية، كما اشتملت على تقييم مقدمي خدمات التعليم والتدريب المهني ضمن المحافظات المختارة، وتحديد مواصفات عرض العمالة وخصائص القوى العاملة.

وأوضح الدجاني أن الدراسة خرجت بمجموعة من النتائج حول القطاعات والوظائف والشرائح المستهدفة ذات الأولوية في سوق العمل، وقدمت توصيات بالإجراءات الممكنة من أجل المواءمة بين الباحثين عن عمل والوظائف والعمل الحر ضمن كل محافظة مختارة.

وقد أجمعت جميع الفئات المشاركة في المقابلات والجلسات الحوارية على أن هناك فجوة بين ما يعرضه سوق العمل من وظائف وما تتوقعه القوى العاملة.

 كما بينت الدراسة الإجراءات التي قامت بها جهات مانحة داعمة أخرى في مجال التوظيف والدروس المستفادة منها.

و تم خلال الدراسة  عقد جلسات نقاش مع العاطلين عن العمل والعاملين وأصحاب الأعمال، إضافة إلى اجراء المقابلات الشخصية مع الجهات ذات العلاقة بقطاع التدريب والتعليم المهني والتقني وسوق العمل للاستماع لآرائهم ، وتقييم إمكانيات مقدمي التعليم والتدريب المهني في الأردن بهدف التعاون المحتمل مع برنامج دعم التوظيف في الأردن EPP.

 كما قامت بتحديد حجم الطلب على العمالة وفرص العمل في أكثر من 300 شركة في المحافظات الثلاث بالإضافة إلى محافظة العاصمة من خلال القيام ببحث استقصائي عبر الهاتف. تم مناقشة نتائج الدراسة مع فريق برنامج دعم التوظيف في الأردن لوضع الصيغة النهائية لتقرير الدراسة، وتصميم وتنفيذ تدخلات المساعدة على التوظيف.

 وقد أعرب فريق برنامج دعم التوظيف في الأردن عن اهتمامه بتنفيذ بعض التوصيات والمقترحات في المحافظات والقطاعات المستهدفة. كما حددت الدراسة المعيقات التي تحد من توظيف الشباب الذي يفتقد للخبرة واقترحت وسائل وحلول واعدة لتجاوز تلك العقبات.





هلا اخبار عبر اخبار جوجل
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق