الصفدي ونظيره الألماني يؤكدان أهمية الوصول لحل سياسي في سوريا

هلا اخبار –  اياد الفضولي – أكد وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي ونظيره الالماني زيغمار غابريل الإثنين، على ضرورة التوصل لحل سياسي للأزمة في سوريا.

وقال الصفدي خلال مؤتمر صحفي مشترك مع غابريل عقد بمقر وزارة الخارجية، إنه لا بد من التوصل لحل سياسي في سوريا،  مجددا التاكيد على عدم وجود أي حل عسكري للأزمة.

 وجدد الصفدي دعم الأردن لمحادثات استانا لتثبيت وقف إطلاق النار في سوريا.

 فيما أكد الوزير الألماني الحاجة الماسة لحل سلمي في سوريا، وللتعاون مع روسيا في هذ االإطار، موضحا أن التعاون مع روسيا ضروري لحل أزمات المنطقة.

 ودعا لإقناع روسيا بالضغط على الحكومة السورية وايران لحل الأزمة في سوريا، مؤكداً على أهمية اللقاءات الروسية والأمريكية والأوروبية والعربية للوصول لحل للوضع في سوريا.

 كما دعا لاجراء انتخابات في سوريا لاختيار رئيس جديد.

 وفي موضوع أخر جدد الصفدي التأكيد على ضرورة تحقيق السلام في الشرق الاوسط على أساس انسحاب  اسرائيل من الأراضي المحتلة عام 1967.

وتحدث الصفدي خلال المؤتمر الصحفي عن نتائج مباحثاته مع نظيره الألماني، فقال إن الاردن يحترم ويقدر دور المانيا والاتحاد الأوروبي في دعم عملية السلام  والقضية الفلسطينية، مشيرا إلى انه اتفق مع غابريال على العمل بشكل مكثف لاحياء محادثات السلام وصولاً لقيام دولة فلسطينية مستقلة، فيما قال الوزير الألماني إن القضية الفلسطينية من أقدم القضايا العالمية وينبغي العمل على حلها بكل جدية.

وأشار الصفدي الى انه بحث مع نظيره الألماني قضية مكافحة الارهاب، موضحا أنها اولوية مشتركة للبلدين فكريا وسياسيا، مشدداً على ضرورة القضاء على داعش عسكريا وسياسيا وفكريا، وأنه وبعد القضاء على العصابة الإرهابية يجب إعادة البناء بشكل صحيح.

وأشاد الصفدي بالدعم الذي تقدمه ألمانيا للأردن ومساعدته في تقديم الخدمات للاجئين السوريين على أرضيه، وفي هذا الإطار دعا الوزير الألماني المجتمع الدولي وخاصة دول الاتحاد الأوروبي للاستمرار في دعم الاردن للتخفيف من أعباء استضافتة للاجئيين السوريين،

كما وأشاد المسؤول الألماني بالأردن وسياساته ومواقفه من العديد من القضايا في المنطقة والعالم، مشيراً للتقدير والإحترام الذي يحظى به جلالة الملك عبد الله الثاني في الأوساط الدولية، وقال عندما يزور جلالته المانيا فإن زيارته تحظى بإهتمام كبير.

 





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق