الملكية الأردنية تعتمد أنظمة عرض بيانات الرحلة لمتابعة حركة طائراتها

هلا أخبار – اعتمدت شركة الخطوط الجوية الملكية الأردنية نظام عرض بيانات الرحلة “ARINC” من شركة “روكويل كولينز” العالمية المتخصصة بتطوير أنظمة الاتصالات الجوية، وذلك بهدف زيادة قدرة الشركة على متابعة حركة طائراتها في الأجواء.

وبحسب البيان الصادر عن الملكية، الثلاثاء، يأتي اختيار الملكية لهذا النظام الذي بُوشر بتطبيقه خلال شهر آذار الماضي في إطار جهود الشركة المستمرة لتحديث أنظمة الاتصالات الخاصة بالطائرات، وبما يتماشى مع متطلبات الطيران العالمية المتعلقة بسلامة الطيران، فضلاً عن توفير المعلومات اللازمة عن الرحلات الجوية أثناء التحليق.

وقال المدير العام، الرئيس التنفيذي للملكية الأردنية سليمان عبيدات، إن التعاون مع الشركة يأتي حرصا منها على مواكبة الحداثة والتوسع في خدمات صناعة النقل الجوي، وسعيها لتطبيق أحدث الحلول الإلكترونية.

وأضاف أن الملكية تعتمد أنظمة اتصالات رقمية فعالة وذات تغطية وجودة عاليتين تشمل جميع مناطق العالم، لأن طائراتها تحلق على مدار الساعة فوق مختلف المناطق، بما في ذلك الصحارى والمحيطات، لافتاً إلى أن هذه التقنية ستوفر القدرة على تتبع الطائرات أينما وجدت بشكل أكثر شمولية وكفاءة وبتكلفة أقل.

وأوضح عبيدات وفقاً للبيان، ان نظام FDD الذي يُعد أحد أكثر حلول الاتصالات والملاحة الجوية تطوراً ويقوم بالعمل بشكل تكاملي مع نظام ARINC للروابط المتعددة، لتوفير البيانات الأولية عن الطائرة أثناء التحليق ودمجها مع المعلومات الموجودة لدى الملكية الأردنية عن طائراتها، كما يمكن أن يعمل النظامان مع النظام المعني بتبادل الرسائل بين قادة الطائرات ومراكز التحكم بالعمليات الجوية من الأرض والمعروف باسم ARINC OpCenterSM.

وبين ان النظام يعرض أمام المعنيين بالمتابعة لوحة مرئية لخريطة الكرة الأرضية تُظهر رحلات الطيران التجاري حول العالم، وبما يسهل على الملكية الأردنية تحديد أماكن تحليق طائراتها بدقة، وتوفير المعلومات الأخرى مثل؛ وجهة الرحلة، مسار الطائرة، السرعة والارتفاع الحقيقيين لكل طائرة، اتجاه وسرعة الرياح وطبيعة المناخ وغيرها.

وأشار عبيدات الى أن النظام ينبه مستخدميه بشكل تلقائي في حال عدم القدرة على تحديد موقع طائرة معينة في أي وقت، أو عند انحراف طائرة عن مسارها أو عن احداثياتها الحقيقية، لتقوم شركة الطيران باتخاذ الإجراء المناسب، كما يتوافق النظامان FDD والروابط المتعددة مع متطلبات الطيران المدني الدولية (إيكاو) بخصوص سرعة تقديم التقارير المنتظمة عن الرحلات الجوية أثناء التحليق وفي أقل من 15 دقيقة.

من جهته قال نائب المدير العام لشؤون الطيران التجاري والشبكات في شركة (روكويل كولينز) يون تشونغ: نحن سعداء بأن تكون الملكية الأردنية أول شركة طيران في منطقة الشرق الأوسط تستخدم أنظمتنا المتطورة، لافتاً إلى أن موضوع تتبع الطائرات يعتبر أمراً هاماً في مجال صناعة النقل الجوي، حيث ان الجمع بين النظامين المذكورين يمكّن الناقلات الجوية من تلبية متطلبات منظمة (إيكاو) في مجال تتبع الطائرات والتي ستفرضها المنظمة على جميع شركات الطيران العام المقبل”.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق