لافروف والجبير يتحدثان عن خلافات يمكن تجاوزها بشأن سوريا

هلا أخبار -أكد وزيرا الخارجية الروسي سيرغي لافروف، والسعودي عادل الجبير، تطابق المبادئ السياسية للبلدين، إذ شدد الوزير الروسي على انعدام أي خلافات لا يمكن تجاوزها بشأن التسوية السورية.

وذكر لافروف خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الجبير إثر محادثاتهما في موسكو، بأن موسكو والرياض تشاركان سوية في المجموعة الدولية لدعم سوريا التي قد وضعت أسسا للتسوية في البلاد.

بدوره، جدد وزير الخارجية السعودي موقف الرياض من مصير الرئيس السوري بشار الأسد، باعتبار أنه لا دور له في مستقبل سوريا وعملياتها السياسية بصفه مسؤولا عن قتل 500 ألف مواطن سوري.

وقال الوزير في معرض إجابته عن سؤال حول نقاط الخلاف بين الجانبين بشأن الأزمة السورية: “لا يمكنني أن أقول أن هناك خلافات لا يمكن تجاوزها بشأن التسوية السورية”.

وشكر بأن السعودية وروسيا كانت من الدول المؤلفة  للقرار الدولي رقم 2254 الذي يتضمن مبادئ التسوية السورية، بما في ذلك الحق الحصري للشعب السوري في إقرار مصير بلاده.

واستطرد قائلا: “أمامنا عمل ضخم يجب القيام به تحت رعاية الأمم المتحدة، كما يجب خلاله التأثير على أطراف النزاع السوري من قبل اللاعبين الخارجيين من أجل تشجيعهم على العمل بشكل بناء للبحث عن مقاربات مشتركة بشأن مستقبل البلاد”.

كما أكد الوزير تطابق مواقف روسيا والسعودية من خطر الإرهاب الدولي ولاسيما تهديدات تنظيم “داعش”، علما بأن هذا الخطر يهدد بشكل مباشر دول المنطقة وأمن كل من السعودية وروسيا.( وكالات)






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق