ملحس : إصدار سندات جديدة بمليار دولار في الربع الأخير من العام

هلا أخبار – قال وزير المالية، عمر ملحس، إن الوزارة تعتزم إصدار سندات جديدة بمليار دولار في الربع الرابع من 2017.

وأشار في مقابلة مع قناة العربية، إلى نجاح الإصدار الأخير الذي تغطى 3 مرات في 3 ساعات، مرجعاً أسباب هذه التغطية المميزة إلى اطمئنان المستثمرين إلى الإجراءات الحكومية الأخيرة في الأردن.

وأكد انه تم الاقتراض خلال الشهر الماضي بقيمة 500 مليون دولار من (اليوروبوند ماركت)، مشيرا الى أن التغطية الاخيرة جاءت بحدود  3 أضعاف التي تم وضعها .

وحول سعر الفائدة، قال ملحس :” الفائدة يتم قياسها بالاستناد الى ثقة المستثمرين بالاردن،  بحيث سجلت في موديز (B+  )، الأمر الذي ينعكس في تسعير الاسواق العالمية لدرجة مخاطر الاردن.

كما تتوازن الإيرادات مع المصروفات في الموازنة العامة بحيث يختفي عجز الموازنة الأردنية في عام 2020، مبينا أن العجز الذي ظهر في الموازنة أقل من 3 % من الناتج المحلي الاجمالي، والبرنامج الذي اعلن عنه بكافة تفاصيلة يعمل على تخفيض هذا العجز (بعد المنح ) تدريجيا وليس قبل المنح.

وعن السعر المتوقع للسندات الجديدة، أشار ملحس إلى سعر السندات السابقة عند 5.875%، معتبرا أن هذه النسبة تعد جيدة قياساً إلى التصنيف الائتماني الممنوح للأردن.

وقال إن الإجراءات الحكومية وثقة المستثمرين بالاقتصاد الأردني، خفضت العائد على السندات السابقة، والتي كانت تسعر في السوق عند نسبة 6.25% وصدرت بسعر 5.875%.





زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق