63% من مستخدمي الخط الساخن الخاص بالأسرة من الإناث

هلا اخبار – أظهرت بيانات تحليلية للخط الساخن (110) الخاص بالأسرة والطفل والصادرة عن مؤسسة نهر الاردن والمجلس الوطني لشؤون الأسرة، للنصف الثاني من عام 2015 ، بأن عدد المكالمات الواردة بلغت 2405 مكالمات منها 1527 مكالمة لإناث و 878 مكالمة لذكور.

وتشير جمعية معهد تضامن النساء الأردني “تضامن” الى أن الخط 110 هو خط مساعدة مجاني يهدف الى تمكين الأطفال والاسر لغايات الحماية والتنمية، وتراعى فيه مبادئ السرية والخصوصية، ويتمتع القائمون على الخط بمهارات الاستماع الفعال، وتقديم الخدمات الإرشادية الاجتماعية والنفسية منها هاتفياً، ومتابعة الحالات التي تحتاج الى خدمات من جهات أخرى لضمان الفعالية وتحقيق الهدف.

وتضيف “تضامن” بأن محافظة العاصمة الأعلى في تلقي المكالمات حيث بلغت الف مكالمة تلتها كل من إربد ب 483 مكالمة، والزرقاء ب223 مكالمة، والمفرق ب136 مكالمة، والعقبة ب 122 مكالمة، والطفيلة ب 98 مكالمة، ومعان 93 مكالمة، والكرك ب75 مكالمة، ومأدبا ب 57 مكالمة، وعجلون ب47 مكالمة، والبلقاء ب45 مكالمة، وأخيراً جرش ب 26 مكالمة.

وتضيف “تضامن” بأن تنمية الطفولة المبكرة تتضمن برامج تعليمية منظمة ومنتظمة من شأنها تهيئة الأطفال الصغار بشكل سليم استعداداً لدخول المدرسة بمرحلتها الابتدائية، ولا يدخل في نطاق ذلك مجالسة الأطفال أو العناية المنزلية بهم.

وتبين بأن 23% من الأطفال الصغار يعيشون في أسر تمتلك على الأقل 3 كتب للأطفال، علماً بأن الأطفال الصغار في الحضر يملكون فرص أفضل من الأطفال في الريف للوصول الى كتب الأطفال.

ودعت كافة الجهات المعنية وبشكل خاص الأسر الى الاهتمام بتنمية قدرات أطفالهم الصغار، وإعطائهم الفرصة للتعبير عن قدراتهم في مختلف المجالات والعمل على تنميتها.بترا 






زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق