"النواب" يتيح لرئيس الأركان تعيين قضاة عسكريين لتمثيل الجيش بالدعاوى المدنية

هلا أخبار- محمد أبو حميد- اتاح مجلس النواب لرئيس هيئة الأركان المشتركة بتنسيب من مدير القضاء العسكري تعيين قاضٍ عسكري أو اكثر لتمثيل الجيش في الدعاوى المدنية كافة التي يكون طرفاً فيها.

وفي التفاصيل، فقد منح مجلس النواب خلال اقراره مشروع قانون ادارة قضايا الدولة مساء الأحد صلاحيةً لدائرة الوكيل العام في تمثيل القوات المسلحة / الجيش العربي والشركات المملوكة لها في الدعاوى كافة المقامة منها أو ضدها وجميع الإجراءات القضائية الاخرى بما فيها منازعات التحكيم.

وتتولى الدائرة اقامة الدعاوى التي لدوائر الدولة على أي كان وفق الاجراءات المنصوص عليها في القانون ويمارس المهام والصلاحيات في تمثيل القوات المسلحة، كما أتاح لها صلاحيات تمثيل جهات رسمية أخرى.

واجازت التشريعات الجديدة لرئيس هيئة الأركان المشتركة بتنسيب من مدير القضاء العسكري تعيين قاضٍ عسكري أو اكثر لتمثيل القوات المسلحة / الجيش العربي في الدعاوى المدنية كافة التي تكون طرفاً فيها وبالاجراءات القضائية الأخرى جميعا بما فيها منازعات التحكيم.

كما منح القانون للوكيل العام تمثيل الأجهزة الأمنية والدفاع المدني في الدعاوى التي تكون طرفاً فيها، كما يجوز للوكيل العام بناء على تنسيب مدير أي من الجهات المذكورة انتداب قاضٍ أو أكثر من القضاة العاملين فيها او ضابط او اكثر من الضباط الحقوقيين لديها وذلك لتمثيلها وللقيام بدور الوكيل في الدعاوى المتعلقة بها.

آخر الأخبار

حول العالم